وفاة عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ عن 76 عاماً وأبناؤه ينعوه..

أراتبس – وكالات

بعد أكثر من نصف قرن من مساهمته على مستوى الفيزياء، توفي اليوم عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاماً، حيث أصدر أبناء العالم البريطاني بياناً، أعلنوا فيه وفاة والدهم، وذلك بحسب وسائل إعلام بريطانية.

حيث قال أبناؤه لوسي وروبرت وتيم “نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي اليوم”، وأضافوا في نعيهم “لقد كان عالما عظيما ورجلًا غير عادي، سيعيش عمله وتراثه لسنوات عديدة”.

وأثنوا  أبناؤه على “شجاعته ومثابرته” وقالوا إن “تألقه وروح الدعابة لديه” ألهمت الناس في جميع أنحاء العالم، وتابعوا “قال ذات مرة: لن يكون هناك الكثير من الكون إذا لم يكن موطنًا للأشخاص الذين تحبهم. سنفتقده إلى الأبد”.

جدير بالذكر أن هوكينغ  قد ولد في 8 يناير/ كانون الثاني 1942 في أكسفورد، بإنجلترا،و يُعد أحد أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، حيث درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، وله العديد من الأبحاث النظرية في هذا المجال.

وقد كان الأطباء توقعوا أن يعيش عامين فقط بعد تشخيص إصابته بالمرض لكنه عاش حتى الـ76 من العمر، حيث عانى هوكينغ حينما كان في الحادية والعشرين من عمره من مرض التصلب الجانب الضموري الذي سبب له شللاً تدريجياً على مدى عقود من الزمن، حتى أفقده القدرة على النطق والحركة بشكل كامل.

وحاز العالم الراحل على العديد من الجوائز العلمية والأكاديمية، منها قلادة ألبرت أينشتاين والميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية وجائزة وولف فى الفيزياء، وجائزة أمير أستورياس فى كونكورد، وله العديد من المؤلفات من أبرزها كتابا “تاريخ موجز للزمن” و “التصميم العظيم”.

وفي عام 2014 تم تجسيد قصة حياته عبر فيلم “نظرية كل شيء” The Theory of Everything، ولعب فيه دور البطولة الممثل إيدي ريماين.