التخطي إلى المحتوى

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية، حيث بدأت عمليات رصد النتائج في نظام نور المركزي في العديد من المدارس في مختلف مدن ومناطق المملكة، حيث يتساءل الكثير من أبناء المملكة في كافة المستويات الدراسية عن طريقة استعلام النتائج في النظام وطباعة الشهادات والتقارير، وذلك في ظل انتهاء أعمال الفصل الدراسي الثاني 1443 لمختلف المراحل الدراسية، حيث قارب ملايين الطلاب والطالبات على إنهاء الفصل والحصول على درجاتهم من خلال النظام وفقا للتعليمات التي نشرتها وزارة التعليم.

وعليه ننقل إليكم رابط استعلام النتائج واستخراج الدرجات وشهادات الطلاب  للفصل الدراسي الثاني 1443 عبر موقع نظام نور المركزي، وذلك في سبيل إتاحة الفرصة للطلبة لمعرفة نتائج والاطلاع على تقاريرهم الفصلية ونسبتهم المئوية.

نظام نور ومنصة مدرستي التعليمية

وزارة التعليم السعوديّ قامت بدمج كلًا من منصة مدرستي المُتخصصة في التعليم من بُعد عبر مناهج إلكترونية مُبسطة، ومع دمج النظامين يُمكنك معرفة كيفية رصد الدرجات في نظام نور بالتفصيل، حيث صرحت الوزارة اليوم على أنه يمكن للطلاب والطالبات في المراحل الدراسية المتوسطة والثانوية الدخول للنظام والقيام بالاطلاع على النتائج فور رصدها في النظام أول بأول، وذلك حتى اكتمال كافة درجات الفصل واستخراج الشهادة التي توضح النسبة العامة لكل طالب أو طالبة.

وأضاف نظام رصد الدرجات إلكترونيا من خلال موقع نور قيمة عملية كبيرة إلى النظام التعليمي حيث يتم التصحيح بدقة كبيرة؛ لذلك يتم رصد الدرجات إلكترونيًا بدقة وفعالية كبيرة؛ ليطلع عليها الطالب، كما يوفر النظام فرصة الاعتراض على الدرجات، مع نخبة من النماذج للإجابة المطلوبة، إمكانية التواصل مع المسؤول على الاختبارات؛ وذلك في حالة التغييب عن أداء الاختبار؛ لظروف خارجة عن إرادة الطالب، ويتم ذلك عبر توضيح دقيق عن سبب التغيُب.

نظام نور  EduWave

هو نظامًا متكامل يوفر العديد من الخدمات المميزة التي تهُم كلًا من الطلاب، وأولياء الأمور، كل ما يتطلب فعله هو التسجيل على المنصة وسوف تحصل على مجموعة كبيرة من المميزات، تتمثل فيما يلي:

  • تعزيز التواصل؛ فقط قُم بالدخول على المنصة الإلكترونية، وسوف تجد التواصل مُتاحًا، قُم بإرسال سؤالك وسوف يتم الرد عليك مباشرةً من قبل المُعلم.
  • القدرة على معرفة نتائج الطلبة في جميع المراحل التعليمية، بدايةً من الروضة إلى المرحلة الثانوية، ليس ذلك فحسب بل يتم رصد الدرجات في كل مادة تفصيليًا.
  • سهولة التواصل مع أولياء الأمور، وفي نفس الوقت تواصل أولياء الأمور مع المنصة، حيث يُمكن الاطلاع على سلوك الطالب علميًا من حيث الدرجات، وأخلاقيًا من حيث النشاط والتفاعل.
  • الدقة حيث بات التصحيح إلكتروني مع توفر إجابات نموذجية لجميع الاختبارات.
  • سهولة الاستخدام حيث تتوفر جميع البيانات التي تحتاج إليها على الصفحة الرئيسية عُقب تسجيل الدخول، مع إمكانية التسجيل بأكثر من طريقة، وخدمة التواصل مع الدعم الفني.

منصة مدرستي

المنصة التعليمية المسؤولة عن استمرار التعليم في المملكة عن بُعد توفر العديد من الخدمات والأنشطة الإلكترونية؛ وذلك لسد الفجوة بين الطريقة التقليدية للتعليم والمنصة الرقمية، ومن أهم خدمات منصة مدرستي ما يلي:

  •  شرح للمناهج الدراسية عبر الفصول الافتراضية مع إمكانية التواصل مباشرةً مع المعلم.
  • إمكانية حل الواجبات إلكترونيًا وتقديم الأبحاث والاختبارات.
  • بنك من الأسئلة مع العديد من طرق مراجعة الدروس العلمية.
  • إمكانية معرفة نتائج الاختبارات والاطلاع على الخطأ؛ وذلك لأن النظام إلكترونيًا.

استخراج النسبة والشهادة من نظام نور بالهوية 1443

نظرًا للتوزيع الجديد الذي اعتمدته وزارة التعليم لهذا الفصل الأول 1443 بسبب التحول إلى التعليم الإلكتروني، فإنه قد تم تطبيق تحديث في توزيع النسب والدرجات النهائية في موقع نور للطلاب، حبث يُمكن التعرف على النسبة المعتمدة من نظام نور بالمواد الدراسية لطلاب الابتدائي، والمتوسط وأيضًا الثانوي، فقط كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التاليّة:

زيارة الموقع الإلكترونيّ الرسميّ لنظام نور، ومن ثم تسجيل الدخول عبر إضافة اسم المستخدم وأيضًا الرقم السري الذي سبق التسجيل به، والضغط على حقل الخدمات الإلكترونية، ومن ثم النقّر على التقارير ومن ثم إشعار الدرجات، ومن ثم الضغط على نسبة الدرجات للكشف عنها، وإضافة البيانات اللازمة التي تتمثل في تحديد الصف في المرحلة المتوسطة، والمادة، الضغط على كلمة بحث.

حيث سوف تظهر مباشرةّ النسبة المُراد معرفتها في المادة الدراسية التي سبق وقُمت بإضافتها، مع العلم بأنك تستطيع الاستعلام عن أكثر من مادة.

كيفية استعلام الدرجات والشهادات في نظام نور 1443

يُوفر نظام نور التعليمي طريقة معرفة الدرجات والنتائج عبر الموقع الإلكتروني حيث يتم تصحيح ومراجعة جميع الاختبارات بدقة كبيرة تضمن نجاح عملية التصحيح التي تغيرت تمامًا.

في الواقع وقبل انتشار الوباء العالمي تسعى المملكة العربية السعوديّة إلى تحويل خدماتها الحكومية إلى خدمات إلكترونية، وجاء الحظر الإجباري بدافع الحد من انتشار العدوى في صف الأفكار الإلكترونية، حيث زادت الخدمات المُتاحة أون لاين.

خطوات استعلام النتائج عبر موقع نور

  1. النقر على رابط منصة نور الإلكتروني التالي https://noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx.
  2. الدخول إلى الموقع؛ وذلك من خلال إضافة اسم المستخدم، والرمز السري، ورقم التحقق.
  3. الضغّط على حقل الدرجات، ومن ثم اختيار التقارير.
  4. النقر على كلمة كشف الدرجات، ومن ثم إضافة البيانات التي تتمثل في الصف، والقسم، والمادة.
  5. مراجعة البيانات جيدًا؛ للتأكد من صحتها، ومن ثم الضغط على كلمة البحث.

سوف تظهر مباشرةً صفحة إلكترونية تحوي جميع الدرجات التي رُصدت للطالب، ويُمكنك إعادة الخطوات وتغيير المادة.

استعلام النتائج في حالة نسيان كلمة المرور بنظام نور

لقد وفرت وزارة التعليم إمكانية الدخول إلى نظام نور لمعرفة النتائج في حال تم فقد الرقم السري، ويتم ذلك عن طريق إتباع بعض الخطوات، وهي كالتالي:

  • يُسجل المُستخدم الدخول إلى الموقع الإلكترونيّ لنظام نور.
  • يضغط بعد ذلك على أيقونة نسيان اسم المستخدم وكلمة السر.
  • يُدون رقم هوية، والبريد الإلكتروني، في الخانات المخصصة لهم.
  • يتم تعيين كلمة مرور جديدة من خلال النموذج المرسل على الايميل.
  • تسجيل الدخول لنظام نور واستعلام النتائج.

رابط نظام نور إشعار درجات الفصل الثاني برقم الهوية 1443 – 2022

لاشك أن اكثر ما يبحث عنه الطلاب والطالبات هو الإعلان عن النتائج برقم الهوية ورمز التحقق للفصل الدراسي الثاني 1443، حيث يأتي ذلك في ظل ما اعتاد عليه الطلبة مع نهاية كل فصل بالولوج إلى رابط سريع ومباشر لاستخراج نتائجهم، وهو الأمر الذي توفره التعليم خلال الأيام الأخيرة للاختبارات في خطوة منها تهدف إلى تسهيل عمليات الاستعلام عن نتائج نور بشكل مبسط وميسر.

ملاحظة: نوهت وزارة التعليم إلى أن استخراج الدرجات حاليا يمكن من خلال تسجيل الدخول لنظام نور والاطلاع على التقارير، كما يمكن الاستعلام عن الدرجات من خلال رابط إشعار درجات الفصل المعروف بـ NoorResults، والذي سيتم تفعيله خلال الساعات المقبلة، حيث نرفق هذا الرابط ليكون لديكم واستخدامه عند إتمام تفعيله من قبل الوزارة.

إجازة الفصل الثاني

يذكر أن إجازة الفصل الثاني ستبدأ غدًا الخميس العاشر من شهر مارس الجاري، وتستمر الإجازة لمدة عشرة أيام على أن تعود الدراسة في يوم 17 شعبان الموافق 20 مارس الجاري.وستكون الدراسة في الفصل الدراسي الثالث حضورية وبكامل الطاقة الاستيعابية للمدارس، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الداخلية عن توقف الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا.