التخطي إلى المحتوى

لاشك أن أول قاعدة في الأكل الصحي هي الابتعاد والتقليل من السكر الابيض، حيث أن فائدته قليلة جدا وقيمة الطاقة للسكر تبلغ 398 kca لكل 100 غرام، ولكن هل شعرت أنه من الصعب عليك التخلي عن الأشياء السكرية الحلوة؟

موقع عرب تيس يقدم لكم 10 بدائل طبيعية تغنيك عن السكر الأبيض.

10- سكر جوز الهند

على الرغم من سعراته الحرارية العالية، إلا أنه يتم استيعابه في الجسم بشكل أفضل من السكر الأبيض، وبالتالي مستوى أقل من سكر الدم، وله العديد من الفوائد، إنه ببساطة ألذ وأكثر فائدة من السكر الأبيض، ويمكن إضافته إلى أي شيء بدلا من السكر الأبيض.

9 – منقوع الشعير

من المدهش حقا أن منقوع الشعير بديلا جيدا للسكر، حيث انه يعزز التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنه يقوي جهاز المناعة، ويحسن من قوة البصر، ويمكن إضافة منقوع الشعير إلى العجين، حيث يضيف طعما مميزا للخبز.

8- شراب الصبار الأمريكي

شراب الصبار يحتوى على سعرات حرارية عالية بالطبع، ولكنه يتميز بأنه اكثر حلاوة من السكر العادي، وهذا يعني انه يمكن استخدام كمية أقل منه، كما يتميز بأنه أكثر صحة من السكر العادي، حيث يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والحديد، ويمكن إضافته إلى المشروبات والكوكتيل حيث أنه يذوب في الماء بسهولة.

7- الدبس

الدبس الحلو غني بالمعادن فيتامينات B  بأنواعها المختلفة، طعمه مشابه تماما للسكر العادي، ويمكن إضافته للمخبوزات والمحليات.

6- التمر

التمر عبارة عن ثمرة صحية ومغذية، ويوصى به كوجبة خفيفة وصحية تماما، وتبين أنه يمكن استخدامه كبديل للسكر العادي، ويمكن استخدام شراب التمر في تحلية المعجنات والمخبوزات.

5- شراب التوت

يحتوي شراب التوت على خصائص علاجية وعناصر غذائية مهمة للجسم، ويمكن ان يضيف طعما مميزا للطعام والشراب.

4- الذرة البيضاء

سكر الذرة البيضاء تم صناعته في الصين منذ العصور القديمة، ويتميز بفوائده الصحية، ويحتوى حوالى نصف السعرات الحرارية التي يحتويها السكر العادي، ويمكن إضافته واستخدامه في تحلية المشروبات والحلويات والعجين.

3- سكر العنب

تم تصنيف سكر العنب مؤخرا بأنه أفضل من السكر العادي وقد يحل مكانه، نظرا لأنه يحتوى على قيمة غذائية ومحتوى صحي قليل السعرات الحرارية، وهناك دراسات بانه يساهم في إطالة العمر، حيث يمكن استخدامه في المشروبات والحلويات والعجين والمخللات.

2- شراب القيقب

يتميز شراب القيقب بأنه قليل السعرات الحرارية، كما انه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ومرض السكري، كما أن مذاقه رائع، ويمكن استخدامه في العجين والسلطات والمخللات.

1-  الستيفيا

يعد الستيفيا البديل الأفضل على الإطلاق عن اللسكر العادي، حيث أنه يتميز بأن سعراته الحرارية قليلة جدا، وأكثر حلاوة ب 25 ضعف من السكر العادي، لذلك يعتبر الأفضل لمن يحاول إنقاص وزنه، ويمكن إضافته في كل شيء بدلا من السكر.