التخطي إلى المحتوى

لعل من أكثر الأشياء غرابة أن تندهش من المظهر الجذاب لصنف من الطعام، وعندما تقوم بشرؤه تتفاجئ من طعمه السيئ، فعادة ماتكون الأشياء الجذابة لا تتضمن مذاقاً جيداً، أو فوائد صحية.

عرب تبس يقدم لكم بعض التعليمات والتوصيات التي ستساعدك في اختيار الأطعمة الصحية والطبيعية والأكثر مذاقاً.

1- الجبنة

عند شراءك الجبنة، انتبه إلى لونها وملمسها وقوامها، بحيث يجب أن يكون لونها موحد دون وجود أماكن داكنة وأخرى فاتحة، وكن حذرا من البقع البيضاء التي قد تكون مؤشر على العفن وبدء نمو الكائنات الدقيقة عليها، وللتأكد من صلاحية الجبنة قم بالضغط الخقيف عليها بطرف إصبعك، إذا لم تعود الجبنة لشكلها الأصلي فننصحك بعدم شراؤها.

2- اللحوم:

يكون اللحم الطازج وردي اللون، وليس أحمر قانٍ أو حتى بنياً، وانتبه للشرائط الدهنية، حيث يجب أن تكون لامعة وفاتحة جداً، كما تعود اللحوم الجيدة إلى شكلها الأصلي أيضاً، ولا تلتصق على يديك عندما تمسك بها.

3- البنّ المطحون

عند شراءك القهوة، إختر القهوة متوسطة السعر، فإذا لم تكن القهوة الرخيصة الثمن جيدة، فإن مذاق تلك الباهظة الثمن هو نفسه، وإحرص على تخزينها في مرطبانات زجاجية أو معدنية، وتجنب تخزينها في الأواني البلاستيكية، وأنظر أيضاً إلى تاريخ الصلاحية، حيث يجب ألا يكون أكثر من 18 شهراً.

4- العسل

 

العسل الطبيعي يكون بدرجة موحدة من اللون والشفافية، ويجب أن يكون العسل الجيد ذو مذاق حلو جداً، وله رائحة خاصة، وللتأكد من نقاء العسل وصلاحيته، خذ  قطرة منه وافركها بين أصابعك، إذا تم امتصاصه بسهولة يكون جيد ونقي.

5- الآيس كريم (البوظة)

عند شراءك الآيس كريم تجنب ذات مذاق التوت منها، لأنها تكون صناعية وتحتوي على أصباغ تضر جدار المعدة والأمعاء، لذلك يُفضل أن تختار تلك التي تحتوي فقط على الفاكهة الحلوة و المكسرات.

6- الشوكولاتة

إنتبه قبل كل شيء إلى محتويات التي صنعت منها الشوكولاتة، فكلما كانت المحتويات أقل دلت على شوكلاتة أجود، حيث يجب أن تحتوي الشوكولاتة الجيدة على الكاكاو الطبيعي، كما يفضل إختيار ألواح الشوكولا التي تحتوي على زيت الكاكاو وليس الزيوت النباتية.

7-  الأسماك

تختلف الأسماك بانواعها ومذاقها المختلف، فمنها ماهو مفيد جدا، ومنها ماهو ضار، ولكي تستطيع تمييز الأسماك الطازجة من القديمة، أنظر إلى عيون السمكة، حيث أن الأسماك الطازجة لها عيون لامعة، أما الأسماك القديمة فتكون بعيون غائمة ومنتفخة، كما يجب أن تكون الخياشيم حمراء قانية، ونادراً وردية فاتحة، وذلك في الحالات التي يجف فيها الدم من خلال الخياشيم، ويجب أن يتدلى الذيل بحرية ومرونة عندما تمسك السمكة بيديك.

8- الخبز

عند شراءك الخبز إحرص ألا يكون الخبز صلب، فذلك مؤشر على أنه قديم وغير طازج، وللمحافظة على الطعم الأصلي للخبز تجنب وضعه في أكياس بلاستيكية.

9- الجزر

لاختيار الجزر الطازج والجيد، يجب عليك أن تختار جزراً صغيراً وقليل اللمعان، ولا توجد عليه أي بقع.

10- الفليفلة

عند  الرغبة بشراء الفليفلة الحلوة، إحرص على شراء الحبات ذات الأربع أقسام وكثيرة البذور، وابتعد عن الحبات ذات الثلاث أقسام لأن طعمها في الغالب مر.

11- البصل الأخضر

لشراء بصل أخضر لذيذ، أنظر إلى الحد الفاصل بين الأجزاء الخضراء والبيضاء للبصل الأخضر، فإذا كان واضحاً يكون المنتج جيداً ولذيذ الطعم، أما إذا بدا متدرجاً فإن البصل الأخضر سيكون قاسياً للغاية ومذاقها لاذعا.

12- الجيلاتين

لعل من أكثر الأطعمة مثيرة للتقزز هو الجيلاتين، حيث أن الجيلاتين يصنع من خلال غلي الجلد والأوتار والأربطة أو حتى عظام الخنازير والأبقار بالماء، لذا ينصح معظم خبراء التغذية بالابتعاد عن الجيلاتين تماما، ويمكن استبداله بالآغار.

حيث يعتبر الآغار بديلا جيدا لاستخدامه في الطهو، فهو نباتي ويحافظ على الطعام صلباً في درجة حرارة الغرفة.