التخطي إلى المحتوى

جميعنا معتاد على شرب المشروبات الغازية بأنواعها وأطعمتها المختلفة، وقد تعددت الدراسات والأبحاث عن الأضرار المحتملة من الشرب المستمر لهذه المشروبات، ومع ذلك قد يستهتر البعض بالأضرار التي تسببها هذه المشروبات.

أراتبس يقدم لكم 8 أضرار صحية ناتجة عن شرب هذه المشروبات الغازية، والتي تم إثباتها وفقا لبحوثات ودراسات علمية لعلكم تعيدون النظر في شربها

1- نقص الفيتامينات

تحتوي المشروبات الغازية على حمض الفسفوريك بالإضافة إلى الكافيين، حيث أن لهذه المكونات تأثير مدر للبول، حيث تعمل هذه المكونات على إخراج الفيتامينات والمعادن من الجسم بعد 60 دقيقة فقط من شربها، ومن هنا يبدأ التناقص في مستويات الفيتامينات الاساسية في الجسم خاصة عند الذين يشربون المشروبات الغازية يوميا.

2- تآكل الأسنان

المكونات الحمضية والسكرية العالية في المشروبات الغازية تعمل على تدمير مينا الأسنان وتآكل الأسنان، ومع نقص الفيتامينات ونقص الكالسيوم في الجسم، بالتأكيد سيحصل تعفن في الأسنان داخليا وخارجيا.

3- القلق

تؤدي مادة الكافيين الموجود بنسب عالية في المشروبات الغازية إلى تغيير في آلية عمل الجهاز العصبي، حيث تم إثبات بأن الكافيين مادة إدمانية بشكل كبير جدا، ومتى ماقررت تخفيض كمية استهلاكك من المشروبات الغازية، بالتأكيد ستعاني من القلق والإرهاق والصداع وأحيانا تصل إلى الإكتئاب.

4- السُمنة

عندما نتحدث عن البدانة والسمنة، فإن المشكلة ليست في المظهر فقط بل بالخلل الداخلي في أجهزة الجسم نتيجة تراكم الدهون في الجسم، ومع الإفراط في شرب المشروبات الغازية بالتأكيد ستعاني من زيادة الوزن، ومع تراكم الدهون فإنها تضغط على جهاز المناعة في الجسم وعلى القلب والشرايين، وستسبب آلاماً في المفاصل والعظام والتي تكون ضعيفة فعلياً نتيجة نقص الكالسيوم.

5- مشاكل البشرة

الضرر الناتج  على البشرة من شرب المشروبات الغازية يوميا يعادل الضرر الناتج من التدخين، حيث أن الاستهلاك المستمر للصودا لها تأثير إلتهابي على الجسم نتيجة لارتفاع سكر الدم، ونتيجة لذلك تجف خلايا الجلد والذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط المزعجة في البشرة، بالإضافة إلى أنها تزيد من انتشار حب الشباب.

6- أمراض القلب والشرايين

شرب علبة واحدة من المشروبات الغازية كافية ليبدأ الإختلال في ضغط الدم، وإرتفاع الكوليسترول السيء في الدم، وهذا بدوره يزيد من إحتمالية الإصابة بالنوبة القلبية، كما أن النساء التي تستهلك علبة واحدة من المشروبات الغازية يوميا ستعاني من النوع الثاني من مرض السكري.

7- خطر الإصابة بالسرطان

لايعني شرب المشروبات الغازية يوميا الإصابة بالسرطان بشكل مؤكد، ولكن المواد الضارة لاتقتصر فقط على مكونات المشروب الغازي، بل يمتد إلى العبوات الموجودة فيها، حيث تحتوي هذه العبوات على جزيئات البنزين، لذلك ينصح الأطباء بعدم استهلاك أكثر من علبة واحدة أسبوعيا لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

8- الفشل الكلوي

يعتقد البعض بان المشروبات الغازية “الدايت” التي لاتحتوي على السكر أكثر أمانا من المشروبات العادية، ولكن الدراسات والابحاث العلمية أثبتت العكس، حيث أن المحليات الصناعية المستخدمة بدلا من السكر اكثر ضرر، حيث أنها تعمل على إرهاق الكلية للتخلص منها، وبذلك فإن شربها يوميا يزيد من إحتمالية الإصابة بالفشل الكلوي.