التخطي إلى المحتوى

إن من أكثر التجارب صعوبة للوالدين هي إصابة أحد اطفالهم بمرض ما، ولكن العديد من المشاكل الناتجة عن الأمراض يمكن تجنبها إذا ماتم الانتباه للأعراض والعلامات المرضية في الوقت المناسب.

عرب تبس يقدم لكم بسبع علامات ومؤشرات تدل على سوء الحالة الصحية لطفلكم، ولا يجب أن يتم تجاهلها بأي حال من الاحوال..

1- حجم الشامة

إذا ظهرت بقعة غير منتظمة في الشكل او اللون أو كبيرة الحجم، أو بدأت شامة موجودة على جسد الطفل بالنمو بشكل ملفت، ينبغي زيارة الطبيب فورا.

2- فقدان الشعر

يعود سبب فقدان الشعر في الغالب إلى نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية في جسم الطفل، لذلك ينبغي زيارة الطبيب لتحديد والتأكد من المسبب لفقدان الشعر لدى الطفل.

3- السلوك والمزاج المتقلب

إذا لاحظت انخفاض مفاجيء في شهية الطفل، أو مشاكل في النوم وعدم انتظامه، وقلة الحركة المفاجئة للطفل، ينبغي زيارة الطبيب فورا لعمل الفحوصات اللازمة.

4- زيادة حجم الرأس

من الطبيعي جداً وجود اليافوخ في رأس الطفل، ولكن يجب أن يغلق بعد مرور وقت محدد من ولادة الطفل، وفي حال لاحظت تغير في شكل الرأس مع وجود توسع في اليافوخ، فهذا مؤشر مرضي يستوجب زيارة الطبيب.

5- ضعف السمع

من المهم جدا الانتباه إلى استجابة الطفل عند التحدث أمامه أو مناداته بإسمه بدرجات مختلفة من الصوت،  إذا لاحظت بأن الطفل لايتفاعل أو لايستجيب بشكل سليم، ينبغي زيارة الطبيب لعمل تخطيط سمعي للطفل للتأكد من سلامة السمع لديه.

6- العطش المستمر

إن طلبات الطفل المتكررة للشرب قد تكون علامة ومؤشر على بعض المشاكل الصحية عند الطقل، لذلك إذا لاحظت بأن طفلك يطلب الشرب أكثر من مرة كل 15 دقيقة ينبغي عرضه على الطبيب.

7- الشخير بصوت عالي

إن شخير الطفل بصوت منخفض وهاديء لايدعو للقلق بشكل عام، ولكن إذا كان شخيره عالي ومزعج فهذا مؤشر على وجود مشاكل في التنفس لدى الطفل، ولاينبغي بأي حال من الأحوال تجاهلها فقد يكون الطقل مصاب بعدوى في الجهاز التنفسي.