التخطي إلى المحتوى

لاشك أن الأسماك لذيذة الطعم وذات فوائد كبيرة لجسم الإنسان، فهي غنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية لبناء الجسم والحفاظ عليه، ولكن هناك أنواع من الأسماك من الممكن أن تسبب ضررا أكثر من فائدتها.

أراتبس يقدم لكم 9 أنواع من الأسماك يجب أن تأكلها بحذر وبكميات قليلة، أو لاتأكلها بالمطلق ..

1- سمك السلور

لاينصح بأكل سمك السلور بالمطلق، وذلك لأن هذا النوع من السمك يمكن له أن ينمو بأحجام كبيرة، لذلك يستغل مزارعو الأسماك هذه النقطة، حيث يتم إطعام هذه الاسماك الهرمونات للحصول على أحجام ضخمة منها، لذلك ينصح بالابتعاد عن أكلها وخاصة المستورد من الدول الآسيوية.

2- سمك المكاريل

يحتوي سمك المكاريل على الزئبق، حيث يتراكم هذا الزئبق في جسم الانسان مسببا العديد من الأمراض، ولكن هنالك نوع المكاريل الأطلنطي، حيث يعد آمنا ويمكن الأكل منه بأي قدر دون خوف.

3- سمك التونة

يعد سمك التونة من أكثر أنواع الأسماك قيمة غذائية، ولكن هناك أنواع من أسماك التونة تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق السام، خاصة التونة ذات الزعانف السوداء والزرقاء، وتكمن الخطورة الحقيقة في التونة المعلبة المستوردة من دول آسيا، حيث يتم إطعام هذه الأسماك المواد الكيماوية والهرمونات لزيادة حجمها.

4- سمك البلطي

يحتوي سمك البلطي على تركيزات عالية من الأحماض الدهنية الضارة، والتي تشابه نسبتها الموجودة في شحم الخنزير، حيث يؤدي الاستهلاك المفرط من هذا النوع من السمك إلى زيادة نسبة الكولسيترول في الدم، وزيادة الحساسية الجلدية.

5- سمك الانقليس “الثعبان”

يحتوي سمك الأنقليس أو سمك الثعبان كما يطلق عليه في بعض الدول العربية على دهون بنسب عالية، وتحتوي هذه الدهون على العديد من المواد السامة، وتعد الأنواع الأمريكية أكثرها سُمّية، والأنواع الاوربية الأكثر تركيزا بمادة الزئبق السامة.

6- سمك البنغاسيوس

معظم أسماك البنغاسيوس التي نراها في الأسواق مصدرها نهر ميكونغ في فيتنام، وهذا النهر معروف بنسبة تلوثه العالية جدا بالمواد المسرطنة مثل البولي فوسفات والنيتروفورازون.

7- سمك التلفيش

إذا تحدثنا عن أكثر الأسماك إحتواء على مادة الزئبق السامة، فإن سمك التلفش يأتي في الصدارة، وغالبا مايتم إتلافه لما يسببه من تسمم غذائي.

8- سمك القاروص

يحتوي سمك القاروص أيضا على نسب معقولة من الزئبق، لذلك يفضل أن يتم أكله بمعدل 200 جرام مرة واحدة شهريا.

9- سمك سلفردولار

يعرف هذا النوع من الأسماك بالسمك الزيتي، حيث يحتوي على مادة جمبيلوكستين الشمعية، والتي لايتم هضمها بالمطلق، هذه المادة لاتسبب أي تسمم، ولكن تسبب عسر في عملية الهضم.

كيف تختار الأسماك الطازجة وتميزها؟

الأسماك الطازجة تكون قشورها لامعة، وأعينها واضحة ولامعة، ولكي تستطيع تمييز الأسماك الطازجة من القديمة، أنظر إلى عيون السمكة، حيث أن الأسماك الطازجة لها عيون لامعة، أما الأسماك القديمة فتكون بعيون غائمة ومنتفخة، كما يجب أن تكون الخياشيم حمراء قانية، ونادراً وردية فاتحة، وذلك في الحالات التي يجف فيها الدم من خلال الخياشيم، ويجب أن يتدلى الذيل بحرية ومرونة عندما تمسك السمكة بيديك كما في الصورة..