التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

هناك بعضاً من الناس يبدون أكبر سناً مما هم عليه، ولاشك أن من أهم أسباب ذلك هو ظهور تجاعيد مبكرة في ملامح الوجه وحول العينين، الأمر الذي يبدو مزعجاً جداً لهم، ومن خلال بعض المتابعات للأبحاث والدراسات حول ما يتعلق بذلك، إليكم أهم الطرق والوسائل لتتجنبوا تجاعيد الوجه المبكرة، ولكي تبدون أصغر سناً/

  1. شرب المياه بكثرة: إن تناول المياه بكميات مناسبة تعتبر عادة مهمة جدًا فهي تحافظ على رطوبة البشرة كما أنها تحافظ على مرونة الجلد وتبقي الوجه في حالة نضارة دائمة.
  2. الحماية من الشمس: إن حرارة الشمس مفيدة جدا لجسم الإنسان، فهي التي تمده بفيتامين (د) والذي يعد مهماً للعظام والقلب والشرايين، إلا أن زيادتها أو التعرض لها في أوقات غير مناسبة يضر بالبشرة، لذلك إذا أردتم أن تتعرضوا لضوء الشمس بدون أي ضرر يجب استخدام كريم مضاد للشمس و مناسب لنوع البشرة و يحتوي على فيتامين (c) وبعض مضادات الأكسدة.
  3. النظارات الشمسية: يجب اختيار النظارات الشمسية التي تتميز بالحماية من الأشعة الفوق بنفسجية، لأن ارتدائها وقت التعرض للشمس يريح العينين والمناطق المحيطة حولهما.
  4. النوم على الظهر: وضعية النوم على البطن أو الجانبين تؤدي لظهور خطوط دقيقة على البشرة فيما يسمى بخطوط النوم، التي تتحول فيما بعد لتجاعيد دائمة، لذلك وجب الحرص على النوم على الظهر دائماً.
  5. الأطعمة المكافحة للشيخوخة: احرصوا على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالخضروات و الفواكه و زيت الزيتون والمكسرات.
  6. تمارين الوجه: هناك مجموعة من التمارين المخصصة للوجه ولا تستغرق وقتا طويلاً خلال اليوم ولا تتطلب جهداً كبيراً، لكن لها الأثر الكبير على المدى البعيد، واستطعنا أن نحصر بعضها:
  • التمرين الأول/ ضم الشفتين على شكل حرف O ومدهما للأمام قدر المستطاع، ومن ثم ابتسامة عريضة قدر الأمكان، يكرر 10 مرات متتالية.
  • التمرين الثاني/ تدليك الجفن العلوي والسفلي بأصابع اليد على شكل دائري لمدة معينة.
  • التمرين الثالث/ أصبعي السبابة على منطقة أسفل الحاجب والشد لأعلى وإغماض العينين لمدة معينة.
  • التمرين الرابع/ أصبعي السبابة على منطقة أعلى الحاجب والشد لأسفل مع محاولة رفع الحاجب في نفس الوقت لمدة معينة.
  • التمرين الخامس/ تحريك الفكين لأعلى ولأسفل كأنه في وضع مضغ لبان لمدة معينة.
  • التمرين السادس/ ضم الشفتين للأمام وتحريكهما لليمين ولليسار وثم ابتسامة عريضة، يكرر 10 مرات متتالية.
  • التمرين السابع/ الضغط باليد كاملة على البشرة كلها بلطف والتحريك بشكل دائري لمدة معينة.