التغذية السليمة أثناء الحمل والاحتياج اليومي للحامل من العناصر الغذائية

لتغذية سليمة ونمو صحي للجنين

أراتبس – متابعات

يعتبر الحمل مرحلة طبيعية في حياة المرأة، ويمكن اجتيازها بسهولة إذا ما راعت الحامل بعض الأمور الأساسية،أهمها: التغذية السليمة للحفاظ على صحتها أولا ومن ثم على صحة الجنين، لأنه يستمد غداءه من أمه.

وتتنوع الاحتياجات الغذائية للحامل بحسب العناصر الغذائية الأساسية التي تساهم في تغذية سليمة للجنين وأهمها:

الطاقة:

تحتاج المرأة الحامل إلى 300سعر حراري زيادة على احتياجاتها اليومية قبل الحمل علما بأن متوسط حاجة المرأة من السعرات الحرارية قبل الحمل تقدر بمعدل 2500 سعر حراري، وتستطيع المرأة الحامل أن تحصل على هذه الكمية من السعرات الحرارية من خلال تناول مغذيات الطاقة (الكربوهيدرات والدهون)، والتي تتوافر في أغذية مثل: الخبز، والأرز، والبطاطا، والزبدة والعسل …إلخ.

البروتين :

يعد من اهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل، لتكوين أنسجة الجنين والأنسجة الإضافية مثل المشيمة، ويحب على المرأة الحامل أن تزيد من كمية البروتين بتناول الحليب ومنتجاته، واللحوم بأنواعها، والبيض، والبقوليات(العدس ، الحمص. إلخ)

الكالسيوم والفسفور:

هذان عنصران ضروريان لبناء الهيكل العظمي للجنين، وتناول الحامل أربعة أكواب من الحليب أو اللبن يوميا يزودها بكامل احتياجاتها منهما.

الحديد:

تزداد حاجة الحامل من هذا العنصر حيث يدخل في تكوين دم الجنين وتخزين كمية كافية من الحديد في كبده تكفيه للأشهر الأولى من عمره، ويمكن للحامل زيادة كمية الحديد في غذائها بتناول الكبد مرة واحدة في الأسبوع على الأقل واللحوم الحمراء والخضراوات الخضراء والبقوليات.

اليود:

من العناصر الواجب توافرها في غذاء الأم الحامل ،لأن نقصه يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية ، ومن الأغذية الغنية باليود :الأسماك ، وملح الطعام المؤيدن والنباتات التي تزرع في بيئة غنية باليود والبقول الخضراء، والكبد، والمكسرات.

الفيتامينات:

تزداد حاجة الأم الحامل للفيتامينات خاصة مجموعة فيتامين (ب)المركب،وفيتامين (ج)،وفيتامين (د)،وعلما بأن فيتامين (د)ضروري لامتصاص الكالسيوم والفسفور في عظام الجنين ،ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من تناول الحليب ،واللحوم، والخضار .