أهم اللقاحات “التطعيمات” التي تعطى للطفل في السنة الأولى والثانية من عمره

أراتبس – متابعات

تبدأ رعاية الطفل بعد ولادته مباشرة، ويتابع عن طريق الفحوص الدورية، ومن مظاهر رعايته الحرص على تطعيمه؛ لوقايته من الأمراض التي تصيبه نتيجة عدم وجود المناعة لديه؛ مما يعرضه للعديد من الأمراض الخطرة التي تهدد حياته.

وتعتبر المناعة  قدرة الجسم على التعرف على الأجسام الغريبة، وإنتاج الأجسام المقاومة لها وتحطيمها، ثم التخلص منها‘ فيصبح الجسم محصنا منها، وتنقسم المناعة إلى:

1- المناعة المعطاة الطبيعية:

ويحصل عليها الجنين خلال الحمل من الأم، وكذلك في الأشهر الأولى بعد الولادة عن طرق الرضاعة الطبيعة، وتحمي الطفل في أول ستة أشهر من عمره.

2- المناعة المكتسبة: وتنقسم إلى:

– المناعة المكتسبة الطبيعية : حيث يكتسبها الطفل بعد إصابته بالمرض، فيفرز جسمه أجساما مضادة تقضي على الكائنات المسببة للمرض أو تبطل مفعولها.

– المناعة المكتسبة الاصطناعية: حيث يأخذها الطفل عن طريق إعطائه التطعيم اللازم.

ويتم من خلال التطعيم استخدام لقاح تستعمل لتوليد المناعة في الجسم ضد المرض، وتتكون من كائنات حية ضعيفة جدا أو كائنات ميتة، أو بعض مكوناتها التي تنشط مناعة الجسم دون أن تتسبب في أي أذى.

حيث يختلف كل لقاح عن الآخر في طريقة اعطائه وعدد الجرعات،  فمنها ما يعطى عن طريق الفم، أو على شكل حقن تحت الجلد، أو في العضل، وتختلف الجرعات باختلاف التطعيم المعطى؛ لضمان حصول الطفل على الحصانة الشاملة من المرض.

أهم اللقاحات أو التطعيمات التي تعطى للطفل

1- لقاح التهاب الكبد الفيروسي (ب) (اليرقان) (HBV): حيث يعطى على شكل حقنة على ثلاث جرعات:

أ-في اليوم الأول لولادة الطفل.

ب-بعد شهر من ولادة الطفل.

ج-في عمر سنة أشهر..

الآثار الجانبية: انتفاخ واحمرار مع ألم في مكان الإبرة بشكل بسيط ومؤقت قد يصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الطفل.

2- لقاح السل (BCG): يعطى للطفل في اليوم الأول لولادته على شكل حقنة تحت الجلد في أعلى الذراع.

الآثار الجانبية: تبدأ بانتفاخ واحمرار في مكان الإبرة يتطور إلى حويصلات وقرحة خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع وعادة تشفى هذه الأعراض في خلال شهرين إلى خمسة شهور، وتبقى ندبة دائمة مكانها، وكذلك تنتفخ للإبط وتبقى في حدود شهرين إلى أربعة شهور بعد التطعيم.

3- اللقاح الثلاثي (DPT): ويعطى للوقاية من الدفتيريا والسعال الديكي(الشهقة) والكزاز،  وذلك على شكل أربع حقن، ثلاث منها في السنة  الأولى (الشهر الثاني والرابع والسادس)، وجرعة رابعة منشطة في عمر سنة.

الآثار الجانبية: انتفاخ واحمرار في مكان الإبرة بشكل بسيط ومؤقت مع ارتفاع درجة الحرارة، في حالات قليلة جدا تكون الحرارة عالية جدا وتهيج للطفل وقد يصاحبه بكاء شديد لعدة ساعات في خلال ال24ساعة  الأولى من الطعم

4- لقاح الشلل(البوليو):  يعطى مع اللقاح الثلاثي على عدة جرعات على شكل نقط في الفم (OPV)وعلى شكل حقنة (IPV)؛ وذلك لضمان حصول الجسم على المناعة الكافية.

الآثار الجانبية: انتفاخ واحمرار  وألم في مكان الابرة مصحوب  بحرارة بعض الأحيان.

5- لقاح الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف (أبودغيم) (MMR): يعطى على شكل حقنة في عمر سنة، ويعاد في عمر سنة ونصف.

الآثار الجانبية: ارتفاع في درجة الحرارة، وقد يظهر طفح جلدي بعد أسبوع من إعطاء الطعم، يستمر يومين إلى ثلاثة، قد تنتفخ بعض الغدد الليمفاوية في الرقبة وقد تنتفخ الغدد اللعابية.

6- لقاح السحايا (Hib): ويعطى ثلاث جرعات في الأشهر الثاني والرابع والسادس من عمر الطفل.