الضمان الاجتماعي … اللائحة الجديدة تجيز صرف المساعدة المقطوعة للمستفيد الملتحق بسوق العمل

أراتبس – متابعة

متابعة لكل لآخر الأخبار والمستجدات المتعلقة بمستفيدي الضمان الاجتماعي بالمملكة، أقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي، وذلك ضمن سعي الوزارة لتمكين المستفيدين.

وحول التعديلات الجديدة، قال وكيل وزارة العمل والتنمية المهندس إبراهيم المبارك، بأن الوزارة تتماشى مع التوجهات التي حددتها من أجل تأهيل المستفيدين القادرين على العمل لاستقلاليتهم ماديا، وذلك من خلال عدد من البرامج التدريبية والتأهيلية لمساعدتهم على الاندماج في سوق العمل والانخراط فيه.

وأوضحت الوزارة بأنها ستستهدف في سعيها التنموي مستفيدي الضمان وتابعيهم القادرين على العمل، وذلك ضمن الفئة العمرية ما بين 18 و 59 عاما.

ونشرت الوزارة عبر تويتر أهم المزايا التي توفرها الائحة الجديدة للمستفيدين، حيث يحق للمستفيد الأساسي من برنامج التمكين لسوق العمل أن يتم صرف معاش الضمان له بشكل كامل في حال كان راتبه 3000 ريال، وفي حال زاد راتبه عن 3000 ريال فيخضع لضوابط اللائحة حول الحد المانع، والتي تجيز استمرار الصرف له لمدة عام اعتباراً من تاريخ التحاقه في سوق العمل.

كما تجيز اللائحة الجديدة الصرف للمرافق المُمكن لنفس المدة، كما أن اللائحة تجيز صرف مساعدة مقطوعة للمستفيد الملتحق بسوق العمل سواءً كان أساسي أو مرافق، فيما يحق للمستفيد المُمكّن الحصول على سجل تجاري أو رخصة تجارية، مع استمرار صرف معاش الضمان الاجتماعي له لمدة ستة أشهر من بداية العمل في النشاط التجاري.

من جانب آخر فقد اعتمدت الوزارة ضوابط الاستمرار صرف الضمان للأبناء المشمولين والذين تجاوزت أعمارهم 18 سنة مع أسرهم، حيث أوضحت الوزارة بأن الصرف للابن الذكر الذي يواصل تعليمه وتخرجه أو عمله، وكحد أقصى حتى 26 عاما، ، أما للبنت المشمولة فيستمر الصرف لها مع أسرتها حتى زواجها أو حصولها على عمل.