نظام نور.. تسجيل رياض الأطفال في الروضات الحكومية و الأهلية 1441 – 1440 عبر حساب ولي الأمر

أراتبس – متابعة

في جديد ماورد عن وزارة التعليم بالمملكة حول نظام نور، بدأ نظام نور يوم الأحد الموافق 16 شعبان 1440 بفتح باب استقبال طلبات تسجيل رياض الأطفال في الروضات الحكومية والأهلية المعتمدة للعام الدراسي 1440-1441، وذلك بعد أن أتمت وزارة التعليم كافة الاستعدادات التنظيمية والهيكيلية لإتمام عمليات تسجيل الطفولة المبكرة في مرحلة الروضة من خلال حسابات أولياء الأمور.

حيث تم مؤخرا إضافة خدمة التسجيل الإلكتروني لطلاب مراحل رياض الأطفال في نظام نور المركزي، حيث كان فيما قبل يتم تسجيل الطلاب في الروضات بشكل تقليدي، ويأتي ذلك في ظل حرص الوزارة التعليمية على التطوير من الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر موقع نور المركزي.

وكانت وزارة التعليم قد نشرت تعميما جديدا لكافة الإدارات التعليمية، حيث يوضح كافة التعليمات والشروط لكي يتم إنجاح مرحلة إضافة التسجيل الإلكتروني لرياض الأطفال بكافة المستويات والمراحل في موقع نظام نور المركزي.

ولعل من أبرز ماجاء فيه التعميم هو بأن تكون الأولوية في تسجيل الروضات الحكومية للسعوديين، بالإضافة إلى غير السعوديين من أمهات سعودية.

وعليه ننقل إليكم عبر “أراتبس” خطوات إتمام عملية التسجيل في نظام نور لأطفال الروضة من خلال حساب ولي الأمر، وذلك استناداً إلى الدليل الإرشادي الذي أصدرته الإدارة العامة للطفول المبكرة، والذي تم نشره على الصفحة الرئيسية لموقع نظام نور المركزي.

طريقة وخطوات التسجيل لطلاب الروضة في كافة مراحل رياض الأطفال في الروضات الحكومية والأهلية عبر حساب ولي أمر في نظام نور

نشر نظام نور تعليمات مصورة حول آلية التسجيل في رياض الأطفال، وهو الدليل الرسمي الذي أصدرته وزارة التعليم للتوضيح التفصيلي لأولياء الأمور حول خطوات تسجيل رياض الأطفال بشكل إلكتروني من خلال النظام.

أولا: الدخول على الشاشة الرئيسية لنظام نور ومن ثم رابط التسجيل لولي الأمر كما في الصورة التالية:

ثانيا: إدخال سجل ولي الأمر واسم المستخدم المقترح كما في الشاشة التالية:

ثالثا:اختيار تسجيل طالب جديد كما في الشاشة التالية:

رابعا: إدخال رقم الهوية أو الإقامة، وتحديد صلة القرابة، ومن ثم تاريخ الميلاد

خامسا: تحديد مستوى الطفل في الطفولة المبكرة بناء على تاريخ الميلاد المدخل في الخطوة السابقة وبمايتناسب مع التواريخ التالية لكل مستوى.

– المستوى الأول من كان تاريخ ميلاده من 1437/1/4 الموافق 2015/10/17م إلى 1438/1/3هـ الموافق 2016/10/4، بحيث يقتصر القبول فيه على الروضات الأهلية والعالمية.

– المستوى الثاني من كان تاريخ ميلاده من 1436/1/4هـ الموافق 2014/10/28م إلى 1437/1/3هـ الموافق 2015/10/16م .

– المستوى الثالث من كان تاريخ ميلاده من 1435/1/4هـ الموافق 2013/11/7م إلى 1436/1/3هـ الموافق 2014/10/27م.

سادسا: إدخال كافة بيانات الطالب وبيانات السكن والإتصال غيره

سابعا: اختيار الروضة حساب إدارة المنطقة التعليمية التي تتبع لها.

ثامنا: الاطلاع على الوثائق المطلوبة، وإتمام الإقرار والتعهد

تاسعا: التوجه للروضة واستكمال إجراءات القبول النهائي للطالب خلال مدة أقصاها 10 أيام من تاريخ تقديم الطلب، وذلك مع إحضار إثبات مقر السكن والكشف الطبي.

الشروط والمستندات المطلوبة لتسجيل الروضة 1441 في نظام نور بحسب الجنسيات

أولا: الطالب السعودي

1- شهادة التحصينات الأساسية مكتملة.

2- إجراء الكشف الطبي من الوحدة الصحية أو من أقرب مستشى أو مركز صحي حكومي أو أهلي، بعد طباعة نموذج الكشف الطبي من النظام.

3- إثبات مقر السكن من خلال نسخة من صك العقار، أو صورة من عقد الإيجار، أو صورة من فاتورة المياه أو الكهرباء.

ثانيا: الطالب غير السعودي

بالإضافة للمتطلبات السابقة يجب على ولي أمر الطالب غير السعودي إحضار:

1- صورة من جواز السفر موضح فيه تاريخ ومكان الميلاد.

2- صوة من الإقامة النظامية في المملكة، أو شهادة الميلاد في حال كان الطالب من دول مجلس التعاون الخليجي.

ويعتبر النظام الموقع الأكثر زيارة في المملكة العربية السعودية، وذلك أثناء فترات التسجيل والاختبارات الفصلية والسنوية، حيث يشكل النظام اللبنة الأساسية للعملية التعليمية، وذلك من خلال تشكيله مرجع إلكتروني متكامل يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تهم الطلاب وأولياء الأمور، بالإضافة إلى المعلمين وكافة الكوادر التي تعمل في السلك التعليمي.

وبسبب الضغط الهائل على خوادم نظام نور، يعاني النظام من التوقف المتكرر في الخوادم الداعمة للموقع، الأمر الذي إلى مواجهة صعوبات كبيرة في الولوج للموقع وإتمام عمليات التسجيل.

وأكد الناطق الرسمي لوزارة التعليم أن وزاته تعمل على حل كافة المشاكل المتعلقة بالنظام على وجه السرعة،وأكد العصيمي أن ماتعرض له موقع نظام نور هو حالة طبيعية ناتحة عن الضغط الكبير، مؤكدا أن كل المواقع الإلكترونية من الممكن تتعرض لتوقف خوادمها بين الفينة والأخرى.

وتسهيلا على أولياء الأمور، يمكن الوصول لرابط تسجيل رياض الأطفال الحكومية والأهلية 1440 في نظام نور المركزي لحساب ولي الأمر عبر رابط نظام نور.