قياس .. التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1440-2019 ذكور وإناث و موعد عقد الاختبارات

أراتبس – متابعة

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات الواردة من المركز الوطني للقياس والتقويم “قياس”، أعلن قياس عن فتح باب التسجيل في اختبار القدرة المعرفية للعام 1440/2019، وذلك ابتداء من يوم الأحد الموافق 19/5/2019 وحتى يوم الخميس الموافق 27/6/2019، على أن يكون موعد عقد اختبارات القدرة المعرفية في الفترة من 1/7/2019 وحتى 3/7/2019.

ووفقا لما أعلن عنه قياس، فإنه تم تخصيص الأسبوع الأول للتسجيل للمرشحين على وظائف العدل، كما تم تخصيص الأسبوع الثاني للتسجيل للجميع باستثناء من يملك نتيجة سابقة في الاختبار.

ماهو اختبار القدرة المعرفية 1440 المقدم عبر قياس

يعتبر اختبار القدرة المعرفية إحدى الاختبارات المهنية التي يقدمها مركز الوطني قياس،  وذلك للراغبين في التقديم على وظائف الجهات الحكومية المختلفة التي تضع الاختبار كشرط للتقديم على وظائفها.

حيث يتكون الاختبار من أربع أقسام لقياس أربع قدرات رئيسة وهي: القدرة اللفظية وتقيس القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة او نص مكتوب.

والقدرة الكمية وهي القدرة على معالجة المعلومات الكمية، والقدرة الاستدلالية وهي القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها.

القدرة المكانية وهي القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.

وعقب فتح تسجيل القدرة المعرفية عبر قياس، جددت وزارة العدل تأكيدها على المتقدمين على وظائفها التي تم الإعلان عنها في وقت سابق على المرتبة السادسة للرجال والنساء، بضرورة اجتياز اختبار قياس القدرة المعرفية والذي سيتم إجراؤه من خلال قياس.

جدير بالذكر أن مركز قياس يعد أحد المراكز الوطنية الذي يعمل على تقديم معايير مهنية لرفع مستوى الخريجين بكافة التخصصات، وذلك من أجل التسهيل على الجهات الرسمية في إيجاد معيار موحد للمفاضلة بين المختبرين سواء للجامعات أو جهات التوظيف.

ويمكن للراغبين بالتسجيل في اختبار قياس القدرة المعرفية 1440/1441 الوصول إلى صفحة التسجيل في قياس عبر الرابط من هنا.