وزارة الحج والعمرة تعلن إطلاق المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1440 وتحدد موعد التسجيل والحجز

أراتبس – متابعة

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن إطلاق وتدشين المرحلة الاولى من المسار الإلكتروني لحجاج الداخل للعام 1440، وذلك اعتبار من يوم الاثنين الموافق 15 رمضان 1440، من خلال الرابط الإلكتروني المخصص للحج المحلي.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة بأن المسار الإلكتروني للحجاج يتيح التسجيل في البرامج المختلفة والباقات التي يتم تقديمها لأكثر من 227 ألف حاج وحاجة من المقيمين والمواطنين في مختلف انحاء المملكة، حيث سيتم ذلك من خلال 190 مؤسسة وشركة معتمدة لحجاج الداخل عبر المسار الإلكتروني 1440.

ووفقا لما أوضحته الوزارة، فإن هذه الخدوة تأتي في إطار جهود الوزارة للتعريف بالخدمات والأسعار والبرامج والباقات المختلفة، حيث سيكون المسار المنفذ الوحيد للحجز والتسجيل في خدمة حجاج الداخل لكافة البرامج المعتمدة، حيث سيحقق لراغبي الحج الوسيلة الآمنة للتعاقد مع إحدى المنشآت المرخص لها من الوزارة.

برامج الحج المختلفة للعام 1440

كشفت “الحج والعمرة” بأنه تم إعادة تسمية برامج الحج المختلفة في المسار حيث تم تسمية البرنامج العام بالضيافة، وتم تسمية برنامج حج منخفض التكلفة بالبرنامج الاقتصادي (1)، وتم تسمية برنامج الحج الميسر بالبرنامج الاقتصادي (2).

وأوضحت الوزارة بأنه بإمكان الراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام 1440هـ من المواطنين والمقيمين الاطلاع على البرامج والشرائح والأسعار المقدمة من قبل شركات ومؤسسات حجاج الداخل والمفاضلة بينها، واختيار ما يصل إلى خمس باقات في المفضلة.

خدمات المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1440

1- خدمة الحجز في البرامج المختارة.

2- خدمة الدفع الإلكتروني لسداد قيمة فواتير الشراء التي تتم في المسار لحساب الشركات مقدمة الخدمة.

3- الحصول على تصاريح الحج من خلال التكامل الإلكتروني مع وزارة الداخلية.

4- خدمة تحديد مواقع المخيمات بالمشاعر المقدسة، وخدمة شراء الهدي والأضاحي.

5- خدمة الحضانات والروضات الموسمية لأطفال الحجاج بالتعاون مع تعليم منطقة مكة المكرمة.

6- خدمة إلغاء الحجوزات واسترجاع قيمة الحجز إلكترونيًا بعد تطبيق شروط الإلغاء، وخدمة استطلاع رأي الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم في الحج.

7- خدمة الدعم ويتم من خلالها تلقي البلاغات على قنوات التواصل لمركز خدمات المستفيدين بالوزارة.

موعد التسجيل والحجز عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1440

أكدت وزارة الحج والعمرة أن موقع المسار الإلكتروني لتسجيل حجاج الداخل هو الطريقة الوحيدة للحجز لهذا العام، وأن أي تسجيل خارج هذا المسار هو مقدم من شركات وهمية وغير مرخصة.

وأكدت الوزارة بأنه سيتم تخصيص المرحلة الثانية للحجز والتسجيل وإصدار تصاريح الحج، وذلك اعتبارا من 1 ذو القعدة 1440 عبر رابط وزارة الحج والعمرة لحجاج الداخل 1440 والذي يمكن الوصول إليه عبر الرابط من هنا.