رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1440 والتسجيل في الحج الميسر ومنخفض التكلفة عبر وزارة الحج والعمرة

أراتبس – متابعة

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن بدء إجراءات المسار الإلكتروني لحجاج الداخل للعام الحالي 1440، حيث بدأ استقبال طلبات تسجيل حجاج الداخل للمواطنين والمقيمين بالمملكة والذين يرغبون في أداء مناسك حج هذا العام 1440هـ عبر المسار الإلكتروني للحج.

فيما حددت وزارة الحج والعمرة يوم الخميس الموافق 1/11/1440 بدء التسجيل في المرحلة الثانية من المسار الإلكتروني للحج الداخلي، الذي يتيح لحجاج الداخل استعراض كافة برامج الخدمة المقدمة من الشركات والمؤسسات النظامية والمرخص لها

ووفقا لما أعلنت عنه الوزارة، فإن الترتيبات والتنظيمات للمسار الإلكتروني للحجاج في المملكة لهذا العام تستهدف أكثر من 230 ألف حاج وحاجة، وذلك من خلال تنظيم البرامج والباقات عبر 190 مؤسسة تم اعتمادها لحجاج الداخل.

وقامت وزارة الحج والعمرة في المملكة بإضافة عدد من الخدمات الالكترنية إلى بوابة المسار بحيث  تسهل حاجات الحجاج من بداية مناسك الحج وحتى نهايته، حيث يأتي المسار الإلكتروني لحجاج الداخل في إطار توجيهات حكومة المملكة للتيسير على الحجاج وتمكينهم من اختيار الخدمة والسعر المناسب لهم بسهولة ويسر.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم من خلال المسار الإلكتروني لحجاج الداخل تمكين الراغبين في أداء الحج من الاختيار المبدئي لحزم الخدمات المناسبة لهم من بين البرامج الخاصة بكل شركة ومؤسسة حجاج داخل، وإعداد قائمة برامجهم المفضلة، مع إتاحة الفرصة لإدخال بيانات مرافقيهم.

كما سُيتاح من خلال هذه الخدمة لكل من قام بتسجيل قائمة المفضلة، إمكانية التعديل عليها طيلة هذه الفترة، التي ستسبق مرحلة إتمام الحجز، تتطلب عملية إتمام الحجز، أن يقوم بالدخول مرة أخرى للمسار الإلكتروني لحجاج الداخل خلال هذه الفترة المقررة، واستعراض قائمته المفضلة التي قام بإعدادها وتجهيزها، وتأكيد الحجز على البرامج المتوافرة منها.

كما وناشدت ووزارة الحج والعمرة، جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج، الحرص على التسجيل في حملات الحج النظامية والمُرخّص لها من قِبل الوزارة عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وأشارت إلى أن بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل ، تعد هي المنفذ الوحيد للحجز والتعاقد في خدمة حجاج الداخل لهذا العام لجميع البرامج المعتمدة، كما يمثل السداد الإلكتروني في المسار لقيمة شريحة الخدمة المختارة أهم دعائمه.

حيث سيوفر لراغبي الحج الوسيلة الآمنة للتعاقد مع إحدى المنشآت المرخص لها من الوزارة بممارسة هذه الخدمة، ونوهت بأن دفع أي مبالغ إضافية خارج قيمة العقد المبرم في بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل وخارج إطار آلية السداد المعتمدة، يعد مخالفة للتعليمات المعتمدة لدى الوزارة.

وحول خطوات إتمام الحجز والتسجيل والسداد في مسار حجاج الداخل، نشرت الوزارة من خلال الحساب الرسمي على تويتر شرح مبسط للتعامل من بوابة المسار وإتمام التسجيل، بحسب الخطوات التالية:

أولا يجب الدخول إلى رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1440، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية بدقة، وذلك للتأكد من أحقية المقدم بالتسجيل في الحج.

ثانيا: اختيار باقة الخدمة المرغوب بها وفقا لما يتناسب مع الحاج أو الحاجة، ومن ثم إصدار الفاتورة، وإتمام السداد، ومن ثم رفع البيانات لوزارة الداخلية من خلال التكامل مع المسار الإلكتروني لإصدار تصريح الحج الرسمي.

ثالثا: يتم بعدها إرسال بيانات الحاج لشركة الحج لترتيب استقباله وخدمته وفقا للباقة والبرنامج الذي تم اختياره، وذلك من خلال الشركة المعمتدة لدى الحج والعمرة.

ويمكن للراغبين بالتسجيل في موسم الحج عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام 1440 المخصص من وزارة الحج والعمرة الرسمي من هنا.