قياس … استعلام نتائج اختبار القدرة المعرفية 1440 الفترة الأولى من خلال موقع قياس النتائج

أراتبس – متابعات

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات الواردة من المركز الوطني للقياس والتقويم “قياس”، من المقرر أن يعلن قياس عن نتائج اختبار القدرة المعرفية للفترة الأولى 1440، حيث سيتم إتاحة الاستعلام والاطلاع على النتائج للمختبرين يوم الخميس 18/07/2019 الموافق 15 ذو القعدة 1440 من خلال الملف الشخصي بالخدمات الإلكترونية لموقع نتائج قياس.

ويعتبر اختبار القدرة المعرفية إحدى الإختبارات التي يقدمها قياس لخريجي البكالوريوس والماجستير المتقدمين على الوظائف الإدارية على المراتب السادسة والسابعة والثامنة، حيث تعتمده بعض الجهات الحكومية مثل الخدمة المدنية ووزارة العدل في المفاضلات الوظيفية.

يتكون الاختبار من أربع أقسام لقياس أربع قدرات رئيسة وهي:

القدرة اللفظية وتقيس القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة او نص مكتوب، والقدرة الكمية وهي القدرة على معالجة المعلومات الكمية.

القدرة الاستدلالية وهي القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها، القدرة المكانية وهي القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.

ووفقا لما هو موضح في موقع قياس، فإن صلاحية الاختبار 5 سنوات، ويحق للمتقدم الدخول للاختبار 7 مرات خلال 3 سنوات، ويحق للمركز حصر التسجيل في بعض الفترات لمن لم يسبق له التسجيل في الاختبار.

وكان مركز قياس قد فتح التسجيل للذكور والإناث في اختبار القدرة المعرفية في الفترة مابين 19 / 5 / 2019  وحتى 5 / 6 / 2019، حيث تم عقد الاختبارات في في الفترة 1/7/2019 وحتى 3/7/2019.

ويمكن الوصول للموقع الرسمي للقياس والتقويم والاستعلام عن النتائج برقم السجل المدني أو رقم الهوية عبر الرابط من هنا.