عبر أبشر .. خدمة استعلام عن صلاحية الإقامة “هوية مقيم” برقم الإقامة

تعد خدمة استعلام عن صلاحية الإقامة أو هوية مقيم برقم الإقامة من الخدمات المميزة التي وفرتها وزارة الداخلية ومديرية الجوازات في المملكة العربية السعودية، والتي تمكن المقيمين في المملكة من الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بإقامتهم في الأراضي السعودية.

حيث تعد خدمة صلاحية الإقامة واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية على غرار استعلام هوية مقيم، واستعلام هوية زائر أو وافد المقدمة من خلال نظام أبشر الجديد.وهدفت الجهات المعنية بتنظيم وجود غير السعوديين في أراضي المملكة من خلال خدمات أبشر الجوازات لتوفير أبسط الطرق وأسهلها لإتمام المعاملات الحكومية بمختلف مساراتها.

حيث يمكن التأكد من صلاحية الإقامة وتجديدها، كما يمكن استعلام سداد رسوم تجديد الإقامة من خلال صفحة واحدة تتيح المجال لإنجاز كافة هذه الخدمات الإلكترونية.وبحسب ما أعلنت عنه الداخلية، فإن الاستفادة من هذه الخدمات يتطلب فقط إتمام التسجيل في نظام أبشر من خلال البوابة المخصصة، ومن ثم التفعيل لمرة واحدة من خلال مكاتب التفعيل المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.

فيما يجب بعد ذلك تسجيل الدخول للنظام باستخدام بيانات دخول الحساب واختيار الخدمات المرغوب بإنجازها سواء كانت للجوازات أو المرور أو الداخلية بمختلف فئاتها.

استعلام صلاحية الإقامة أو هوية مقيم أو زائر أو وافد برقم الإقامة أو الجواز ومطالعة تاريخ الانتهاء

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة

قالت الجوازات بأن الولوج للخدمات الإلكترونية الخاصة بأعمال الجوازات يتطلب خطوة واحدة وهي تسجيل الدخول لنظام أبشر عبر الرابط الجديد من خلال اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور و رمز التحقق، ومن ثم اختيار خدمة الإقامة أو خدمة هوية زائر أو وافد أو مقيم، ووإدخال رقم الإقامة أو رقم الهوية الخاصة بالمستعلم.

ولعل البيانات التي يوفرها النظام مثل موعد دخول الأراضي السعودية، ومدة الإقامة وصلاحيتها وموعد انتهاء الإقامة، ورسوم التجديد تسهل على المتواجدين في المملكة من غير السعوديين المحافظة على بقائهم بشكل قانوني في مختلف المناطق وتجنب الغرامات والعقوبات التي قد تصل إلى الترحيل من المملكة.

وحذرت وزارة الداخلية ومديرية الجوازات من انتهاء هوية مقيم وعدم تجديدها في الوقت المحدد، منوهة بأن ذلك يعرض صاحبها لغرامة تبلغ 500 ريال في المرة الأولى، فيما يتم في المرة الثانية فرض غرامة تبلغ 1000 ريال، أما التأخير في المرة الثالثة يؤدي إلى الاستبعاد من الأراضي السعودية.

وتسهيلا على الراغبين في الولوج لرابط الاستعلامات الإلكترونية يمكن الضغط على رابط أبشر.

ويمكن الوصول إلى منصة مقيم.