أبشر .. الاستعلام الإلكتروني عن صلاحية الإقامة أو هوية مقيم أو وافد أو زائر برقم الإقامة عبر منصة الجوازات الجديدة

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية، وفي إطار حرصها على تطوير الخدمات الإلكترونية الحكومية، دشنت وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية منها المديرية العامة للجوازات، والإدارة العامة للمرور نظام أبشر الإلكتروني، والتي تعمل على إضافة العديد من الخدمات الإلكترونية له بشكل مستمر، ويعد من أبرزها خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة للمقيمين أو أصحاب الأعمال من أهمها.

وأضافت وزارة الداخلية مؤخراً عدداً من الخدمات الإلكترونية الجديد لنظام أبشر عبر بوابة الأفراد الجديدة، والتي تعمل على تقديمها بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات حيث تم إضافة كل من خدمة تمديد تأشيرة الزيارة التجارية عبر بوابة مقيم الإلكترونية، خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي خلال فترة التجربة عبر منصة أبشرالمخصصة للأفراد الجديدة، وخدمة إشارة والتي تستهدف كل من الصم وأصحاب الإعاقات السمعية.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر رقم إقامة المقيم

أتاحت الداخلية أيضا عدد من الخدمات المتعلقة بالجوازات وأنظمة الإقامة في أراضي المملكة العربية السعودية والتي من ضمنها: الاستعلام عن موعد تجديد الإقامة، واستعلام سداد رسوم تجديد الإقامة، استعلام عن وافد جديد، الاستعلام عن وافد هارب، بالإضافة إلى استعلام هن هوية مقيم.

ومن خلال هذه الخدمات الاستعلاماتية، يتمكن كل من المواطن أو المقيم على حد سواء من الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بصلاحية إقامته وتاريخ انتهائها وموعد ورسوم التجديد من خلال رقم هوية المقيم، وذلك من خلال تسجيل الدخول لنظام أبشر الجديد والانتقال لخدمات الجوازات، وإدخال رقم إقامة أو هوية المقيم، والضغط على عرض.

آلية التأكد من صلاحية الإقامة وهوية مقيم وتجديدها وسداد الرسوم

أكدت الداخلية السعودية على أهمية التزام بالتعليمات والقوانين فيما يخص الدخول والتواجد في الأراضي السعودية للأجانب، حيث يجب على الراغبين بتجديد إقامتهم الدخول إلى حسابهم البنكي والقيام بدفع رسوم التجديد، ومن ثم الانتقال إلى “أبشر” إتمام عملية السداد بشكل إلكتروني، مع ضرورة دفع غرامة التأخير في حال وجودها.

وبحسب ما أعلنت عنه “الجوازات” فإن رسوم تجديد الإقامة تبلغ 600 ريال سعودي للعمالة المنزلية، و 500 ريال لأحد أفراد الأسرة المقيمين بعد تجاوز عمر 18 سنة، وتتم عملية التجديد من خلال الدخول للنظام، واختيار خدمات الإقامة واختيار خدمات المكفولين واختيار خدمة التجديد، وفي حال كان الرغبة في التجديد للمرافقين، يتم ذلك من خلال خدمات أفراد الأسرة.

وكانت الجوازات قد حذرت من التخلف عن تجديد الإقامة أو هوية المقيم، منوهة بأن ذلك يعرض صاحب الشأن للمخالفات والغرامات المالية، والتي تترواح بين 500 إلى 1000 ريال، وصول إلى الإبعاد من أراضي المملكة في حال تكرار التخلف عن موعد تجديد الإقامة، داعية المواطنين والمقيمين للاستعلام عن صلاحية الإقامة بشكل دوري من خلال نظام أبشر أو من خلال منصة مقيم.

وتسهيلا على الراغبين في الولوج لرابط الاستعلامات الإلكترونية يمكن الضغط على رابط أبشر، كما يمكن الوصول إلى منصة مقيم.