خدمات الجوازات .. استعلام عن صلاحية إقامة أو هوية مقيم أو وافد برقم الإقامة أو الجواز عبر أبشر الجديد

قالت المديرية العامة للجوازات بأنه يمكن للمواطنين والمقيمين الوصول إلى خدمة استعلام عن صلاحية الإقامة من خلال نظام أبشر الجديد، أو من خلال منصة مقيم الإلكترونية، مشيرة إلى أهمية استخدام هذه الخدمة والتي تمكن المواطنين والمقيمين وأصحاب العمل من التأكد من صلاحية الإقامة.

وأكدت المديرية على أهمية تجديد الإقامة والتأكد من سريان هوية المقيم أو الوافد في الوقت المحدد لها، وذلك لتجنب المخالفات والغرامات المالية التي قد تقع على المخالف، والتي تبدأ بـ 500 ريال، ومن ثم 1000 ريال، وصولا إلى الإبعاد من المملكة، وذلك ضمن حملتها “وطن بلا مخالف”.

وحول آلية الاستعلام عن الإقامة، أوضحت الجوازات بأن ذلك يتم من خلال تسجيل الدخول لنظام أبشر مع ضرورة التسجيل وإنشاء الحساب المسبق في النظام، ومن ثم الانتقال إلى خدمات الجوازات للاستعلامات الإلكترونية، ومن ثم إدخال رقم الإقامة حتى تظهر كافة التفاصيل المتعلقة بها والتعرف على تاريخ صلاحية وانتهاء إقامة المستعلم.

وقالت الجوازات بأنه لكي يتم التأكد من سداد رسوم تجديد الإقامة، يجب على المستفيد سداد رسوم التجديد لرقم الإقامة المرغوب بتجديدها من خلال الحساب البنكي الخاص به أولا، ومن ثم الانتقال إلى أبشر والضغط على تجديد الإقامة.

ووفقا للأرقام والبيانات الصادر عن وزارة الداخلية السعودية، فإن عدد مستخدمين نظام أبشر يبلغ أكثر من 12 مليون مسجلين في النظام، والذي يستفيدون من الخدمات الإلكترونية المتنوعة المقدمة عبر النظام، والتي تم تدشينها بغرض رفع كفاءة العمل الحكومي من خلال إنجاز المعاملات بشكل إلكتروني دون الحاجة لمراجعة الدوائر الحكومية.

وللمزيد من الخدمات الاستعلاماتية المتعلقة بالإقامة أو هوية مقيم أو وافد يمكن الوصول لرابط Absher.sa