قياس يُتيح تسجيل اختبار كفايات المعلمين والمعلمات 1441 ويحدد مواعيد عقد اختبارات الفترة الأولى

في جديد ماورد عن المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية، أعلن قياس عن فتح التسجيل في اختبار كفايات المعلمين والمعلمات 1441، وذلك بشقيه العام والتخصص، من خلال الخدمات الإلكترونية لموقع قياس، وذلك وفقاً للخطة الزمنية التي نشرها قياس في وقت سابق.

وبحسب ما صرح به مركز قياس، فإن التسجيل سيكون متاح وفق جدولة زمنية، كان قد نشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بسبب الإقبال الشديد على التسجيل في الاختبارات لهذا العام.

مواعيد التسجيل في اختبار كفايات المعلمين والمعلمات 1441 عبر قياس

  • سيتاح التسجيل في اختبارات كفايات المعلمين لمن لم يسبق له الاختبار أو من حصل على درجة أقل من (50) بدء من تاريخ 2019/9/16م
  • سيبدأ التسجيل في اختبارات كفايات المعلمات لمن لم يسبق لها الاختبار أو من حصلت على درجة أقل من (50) بدء من تاريخ 2019/9/24م
  • سيتاح التسجيل في اختبارات كفايات المعلمين والمعلمات لبقية المتقدمين في 2019/10/8م
  • سيتاح التسجيل في اختبار رخصة المعلم بدء من تاريخ 2019/12/30.

على أن يتم عقد اختبارات المعلمين والمعلمات للفترة الأولي في الفترة  من 22 / 11 / 2019 إلى 30 / 11 / 2019، فيما سيعقد اختبار رخصة معلم في الفترة من 2020 / 3 / 21 إلى 28 / 3 / 2020.

ما هو اختبار قياس كفايات المعلمين والمعلمات للعام 1441

هو اختبار وضعته وزارة التعليم ليكون معياراً لقياس كفاءة المتقدمين والمتقدمات على الوظائف التعليمية، وقياس قدراتهم التعليمية وفق أسس علمية، حيث يعمل على تنظيمه وعقده المركز الوطني للقياس والتقويم.

وبحسب الدليل الإرشادي للاختبار، فإنه يتم تقديم نوعين من اختبار كفايات وهي”

اختبار كفايات العام: وهو عبارة عن اختبار يقيس القدرات التربوية للمعلمين والمعلمات بكافة التخصصات، بحيث يغطي كافة الأمور التربوية التي يجب أن تتوافر في المتقدمين على وظائف التدريس التي تطرحها وزارة التعليم، مثل المعرفة والمسؤولية المهنية، وتعزيز ودعم التعلم.

اختبار كفايات التخصص: وهو اختبار يركز على تخصص المعلم أو المعلم، من حيث مدى توافر الأسس الصحيحة والقويمة للتدريس لتخصص معين، مثل اللغة العربيىة أو الرياضيات وغيرها من التخصصات.

وتعتمد وزارة التعليم نتيجة اختبار كفايات المعلمين والمعلمات كعنصر من عناصر المفاضلة بين المتقدمين والمتقدمات للوظائف التعليمية.

الأوراق الثبوتية المطلوبة لتسجيل كفايات المعلمين والمعلمات 1441

أوضح مركز قياس بأنه يجب على المتقدمين والمتقدمات لاختبار كفايات إحضار الإثباتات التالية:

السعوديين والسعوديات: إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية الشخصية، وأصل جواز السفر الشخصي مع وجود صورة حديثة للمتقدم، وصورة واضحة لبطاقة العائلة أو صورة واضحة للهوية الوطنية، بالإضافة إلى أصل الرخصة الشخصية.

غير السعوديين والسعوديات: إحضار أصل الإقامة الشخصية، وأصل جواز السفر الشخصي بشرط وجود صورة حديثة للمتقدم، وصورة من الإقامة الشخصية، وأصل الرخصة الشخصية.

وأوضح المركز الوطني للقياس أن درجة النجاح في اختبار قياس كفايات المعلمين والمعلمات وصلاحية الاختبار يتم تحديدها من قبل وزارة التعليم، حيث أن الوزارة هي التي تحدد مدى صلاحية الاختبار حسب رؤيتها سواء عام أو أكثر.

وأوضح قياس أن المقابل المالي لاختبار كفايات العام يبلغ 100 ريال، ولاختبار كفايات للتخصص 100 في حال التسجيل المبكر، أما في حال التسجيل المتأخر فيبلغ المقابل المالي 150 ريال.

وتسهيلا على الراغبين والراغبات بالتسجيل يمكن الوصول إلى رابط تسجيل كفايات للعام 1441 عبر موقع قياس