عبر أبشر … استعلام عن صلاحية الإقامة والتأكد من سريان هوية مقيم في الجوازات برقم الإقامة

تعد خدمة استعلام صلاحية الإقامة أو هوية مقيم برقم الإقامة، من أكثر الخدمات ولوجاً بشكل يومي، بالإضافة إلى تجديد الإقامة وسداد رسومها من خلال صفحة الجوازات في نظام أبشر الجديد.

حيث يعتبر نظام أبشر الإلكتروني يعتبر من الأنظمة الإلكترونية الحديثة التي تم تدشينها في سبيل تعزيز الاداء الحكومي فيما يخص المعاملات الحكومية التي تخص المواطنين والمقيمين، ووفقا للأرقام الصادر من المديرية العامة للجوازات، فإن النظام يخدم أكثر من 12 مليون مستخدم.

وكانت الجوازات قد دعت المواطنين والمقيمين لضرورة التسجيل في أبشر من خلال الرابط الجديد، وإتمام التفعيل في منصة أبشر في أحد مراكز التفعيل التابعة لوزارة الداخلية والمنتشرة في أنحاء متفرقة من المملكة، وذلك للاستفادة من إنجاز الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني.

 

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والتأكد من هوية مقيم

وحول كيفية الاستعلام والتأكد من سريان الإقامة ومعرفة تاريخ انتهائها بالإضافة لإتمام عملية التجديد، فإن العملية تتطلب تسجيل الدخول لنظام أبشر الجديد ومن ثم خدمات الجوازات الإلكترونية، ومن ثم الولوج لخدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة ، وإدخال رقم الإقامة ورمز التحقق.

حيث يتم بعدها عرض كافة التفاصيل المتعلقة بالإقامة مثل تاريخ الإصدار وتاريخ انتهاء الصلاحية، الأمر الذي يتيح للمقيم إمكانية طلب تجديد الصلاحية وإتمام السداد في الوقت المحدد، وذلك تجنباً للمخالفات القانونية التي فرضتها الداخلية والجوازات من خلال حملة وطن بلا مخالف التي تهدف إلى تنظيم وجود الاجانب بكافة أغرض إقامتهم في الأراضي السعودي.

ويمكن للمواطنين والمقيمين الولوج لرابط استعلام الإقامة “هوية مقيم”من خلال أبشر الجديد.