استعلام عن هوية مقيم والتأكد من صلاحية الإقامة برقم الإقامة من خلال بوابة أبشر الجوازات

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية والتي تخص الخدمات الإلكترونية الحكومية التي تقدمها الحكومة السعودية بالمملكة، حيث تعتبر خدمة استعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط إحدى الخدمات الإلكترونية المميزة التي أتاحتها المديرية العامة للجوازات إلى جانب التأكد من صلاحية هوية مقيم وإتمام التجديد وسداد الرسوم بشكل إلكتروني من خلال نظام أبشر ومنصة مقيم.

وكانت وزارة الداخلية قد أطلقت في وقت سابق من خلال بيان رسمي الرابط الجديد لنظام أبشر، والذي تم من خلاله توحيد الخدمات الإلكترونية من خلال بوابة تسجيل دخول الأفراد والبوابة المخصصة للأعمال وذلك في ظل سعي وزارة الداخلية والمديرية العامة للجوازات للتطوير المستمر ومواكبة أحدث التقنيات في المعاملات الحكومية الإلكترونية.

ولا يقتصر النظام على رابط استعلام عن الإقامة، بل يتيح النظام العديد من الخدمات الإلكترونية المميزة والتي وفرتها الجهات الحكومية من خلال صفحة الخدمات الخاصة للمواطنين والمقيمين، والتي تتيح إجراء المعاملات بشكل ميسر دون الحاجة للرجوع إلى الدوائر الحكومية.

وذلك مثل خدمات التأشيرات، تجديد الإقامة، إصدار الإقامة، وتصاريح السفر للتابعين، تجديد الجواز، إصدار الجواز، والاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط، الاستعلام العام عن حالة تأشيرة خروج وعودة، والاستعلام عن وصول العمالة، والاستعلام عن صلاحية الإقامة.


طريقة التسجيل في نظام أبشر الالكتروني الجديد

للتمكن من الاستفادة من الخدمات المقدمة عبر أبشر، يجب على المواطن أو المقيم إتمام التسجيل في أبشر وتفعيل الحساب، وفقاً للخطوات التالية:

1- يجب الدخول إلى رابط بوابة أبشر الجديد ثم الضغط على أيقونة مستخدم جديد.

2- يجب إدخال رقم الهوية والبريد الإلكتروني ورقم الجوال في الحقول المخصصة لها في الشاشة، ومن ثم يجب التأكد من صحة رقم الجوال، حيث سيتم من خلال الجوال إرسال رسالة قصيرة لتفعيل حساب ابشر للتأكد من ملكية الجوال.

3- يجب إدخال رقم التفعيل الواصل إلى الجوال بالإضافة إلى رقم الهوية ومن ثم يجب الضغط على موافق.

4-  يجب تعبئة البيانات الأساسية مثل اسم المستخدم، وكلمة السر واختيار الأسئلة السرية لتأكيد الهوية.

وبذلك تكون عملية التسجيل قد تمت بنجاح، ويتبقى على المسجل تفعيل حسابه في أبشر من خلال طباعة نموذج التسجيل، وتوقيعه ومن ثم تسليمه لأحد مراكز التفعيل المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة.


طريقة الاستعلام عن صلاحية إقامة عبر أبشر

بعد إتمام إنشاء الحساب وتفعيله في منصة أبشر الإلكترونية، يمكن الاستعلام والتأكد من صلاحية الإقامة من خلال الخطوات التالية:

1- تسجيل الدخول لأبشر.

2- الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية الخاصة بالجوازات.

3- الانتقال إلى خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

4- إدخال رقم الإقامة ورمز التحقق ومن ثم الضغط على عرض.

جدير بالذكر أن الجوازات قد أكدت أنه في حال عدم مغادرة المستفيد خلال 60 يوماً من إصدار التأشيرة، يتم فرض غرامة 1000 ريال لكي يتم من إلغاء التأشيرة، كما ويشترط سريان صلاحية هوية مقيم لتتمكن من اتمام الاجراء، كما وأكدت أنه يمكن تجديد هوية مقيم للعمالة المنزلية لمدة سنتين عبر منصة أبشر التابعة لصاحب العمل وفيما يخص المهن التجارية يلزم أن تكون رخصة العمل تغطي الفترة المطلوبة.

ومن جانب آخر فقد أ,ضحت الجوازات مدة البقاء المسموح بها للحاصلين على تأشيرة الزيارة المتعددة، مؤكدة أنه يتم تمديدها لمرة واحدة فقط، وأشارت أن التعليمات تلزم ألا يتجاوز مجموع التمديد 180 يوماً، وأضافت أنه في حال كانت تأشيرة الزيارة متعددة، يتم تمديدها لمرة واحدة، وبعدها يجب على حاملها المغادرة قبل انتهاء مدة صلاحية الإقامة المحددة بالتأشيرة (90) يوماً، مشيرة إلى إمكانية خروج الزائر وعودته بعد ذلك لعدة مرات لحين انتهاء صلاحية التأشيرة.

ويمكن الاستعلام عن صلاحية إقامة عبر أبشر الجديد من خلال تسجيل الدخول للرابط والانتقال إلى خدمات الجوازات، ومن ثم إدخال رقم الإقامة والرمز المرئي ومن ثم الضغط على عرض، وذلك من خلال الرابط من هنا.