استئناف صرف المساعدة المقطوعة لمنتفعي الضمان الاجتماعي دفعة ربيع الآخر 1441

باشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بصرف وإيداع المساعدة المقطوعة في حسابات مستفيدي الضمان الاجتماعي المنتفعين من الدفعة الجديدة لشهر ربيع الآخر 1441، وذلك بعد أن قررت الوزارة استئناف صرف المقطوعة بعد توقف دام لشهور.

حيث بدأت حالات المتقدمين في الفترة من تاريخ 1439/2/8 وحتى تاريخ 1439/3/15 بالتحول إلى قائم مع دخول اليوم الأول من شهر ديسمبر الحالي، فيما بدأت عمليات الصرف والإيداع في حسابات المستفيدين البنكية مع دخول اليوم الثاني من ديسمبر.

ويأتي ذلك لتحسم الوزارة الجدل الذي ساد في الفترة الماضية حول توقف برنامج المساعدات المقطوعة، وهو الأمر الذي دفع الوزارة للرد بأن البرنامج مازال قائم وفقاً للشروط وضوابط الاستحقاق، فيما أكدت الوزارة بأنه لا يوجد موعد محدد لصرف مقطوعة الضمان.

ويأمل مستفيدي الضمان الاجتماعي من متقدمي المساعدة المقطوعة باستمرار الصرف بشكل شهري كما في السابق، وذلك بعد التوقف لمدة كبيرة عن الصرف، الأمر الذي أدى تراكم أعداد المتقدمين المنتظرين للصرف، ويعود ذلك لاعتماد الوزارة على أقدمية التقديم كأولوية للصرف، وذلك بحسب قوائم انتظار المستفيدين المتقدمين.

يذكر أن برنامج المساعدة المقطوعة، هو إحدى البرامج المساندة التي تقوم عليها وزارة العمل والتنمية، وذلك لدعم الأسر محدودة الدخل وفق لعدد من الشروط، حيث من الممكن أن يستفيد من البرنامج المشمولين من الضمان الاجتماعي، بالإضافة، إلى غير المشمولين بالضمان من أصحاب الظروف الصعبة.

وتتراوح قيمة المساعدة المقطوعة بين 10 إلى 30 ألف ريال حسب وضع وظروف الأسرة وعدد أفرادها، ويمكن التقديم للمساعدة كل عام لمن لا يملكون دخلاً ثابتاً، وكل عامين لمن لديهم دخل ثابت.

رابط استعلام عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب والسجل المدني

ويشار إلى أن الوزارة تتيح للمستفيدين استعلام عن المقطوعة برقم الطلب من خلال الخدمات الاستعلاماتية الإلكترونية، كما أنها قد خصصت الرقم 19911 من أجل الاستفسار عن كافة الخدمات الضمانية المتعلقة بالمستفيدين والمستفيدات.

حيث يتم الحصول على رقم طلب تقديم المقطوعة، من خلال الاتصال على 19911 ومن ثم الضغط على الأرقام 1->2->1->2 على التوالي ومن ثم إدخال برقم الهوية وتاريخ الميلاد، وتسجيل رقم الطلب الذي يتم تزويده به.

ومن ثم الاستعلام الإلكتروني من خلال إدخال رقم الطلب والسجل المدني عبر الدخول إلى رابط استعلام المساعد المقطوعة