التخطي إلى المحتوى

ضمن المتابعات المستمرة لأهم الأحدث والتطورات في المملكة العربية السعودية، قام برنامج حساب المواطن بإصدار التوضيحات المتعلقة بالتعديلات الجديدة التي تم إقرارها على ضوابط الأهلية واستحقاق الدعم.

وكان من أهمها التغييرات على أهلية الفرد المستقل وفرض شرط إثبات الاستقلالية من أجل استمرار الدعم، بالإضافة إلى تحديد حد أقصى للدعم، وإغلاق عملية التسجيل للمستفيدين الجدد، وذلك لأول مرة منذ إنطلاقة البرنامج أواخر 2017.

وعليه فقد دعا البرنامج المستفيدين المصنفين كأفراد مستقلين في البرنامج، إلى المساعرة في تحديث البيانات، وإرفاق الأوراق الثبوتية التي توضح الاستقلالية في السكن من أجل ضمان استمرار الدعم المقدم في الدفعات المقبلة، وتم تحديد تاريخ 10 يونيو 2020 كآخر موعد لتحديث حساب المواطن.

وكان حساب المواطن قد أتم إيداع الدفعة 29 من الدعم في حسابات المستفيدين الخميس الماضي، والتي تم الإعلان عن تفاصيلها لاحقاً، والتي شملت إيداع 2.6 مليار ريال سعودي، وذلك لأكثر من 12 مليون ونص مستفيد ومتابع من مستحقي الدعم، طبقاً لضوابط الدعم المعمول به، ليعلن بعدها البرنامج على تعديلات جديدة في آليات الدعم.

من جانب آخر البرنامج على أن النقص في قيمة الدعم يعود إلى التغير في أسعار البنزين والذي يتم مراجعته بشكل ربع سنوي، مؤكدا على أهمية العوامل الأخرى التي تؤثر على قيمة الاستحقاق، مثل دخل الأسرة وعدد أفرادها، وأعمارهم.

طريقة تحديث بيانات حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية

وفقا لما صرح به البرنامج فإن عمليات التحديث موجهة فقط للأفراد المستقلين، وعليهم الدخول إلى بوابة حساب المواطن الإلكترونية والقيام بتحديث بيانات سكنهم مع إرفاق ما يثبت استقلاليتهم، وذلك وفقا للخطوات التالية:

  1.  تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية للبرنامج
  2.  الانتقال إلى تحديث البيانات من خلال أيقونة تفاصيل التي تظهر على الصفحة الرئيسية.
  3.  يتم التأكد في دقة كافة البيانات وفقاً للمراحل التي تظهر على الشاشات الانتقالية/ ومن ثم التعهد والحفظ.
  4.  إدخال المستندات الثبوتية التي تؤكد استقلالية السكن، من خلال إرفاق إحدى المستندات التالية:
  •  عقد الإيجار الموحد.
  • -صك الملكية للسكن.
  • -ورقة تبين إثبات السكن المستقل في حال كان طالب جامعي أو كليات ومعاهد.

إقرأ أيضا: تحديث حساب المواطن طبقاً للتعديلات الجديدة

رابط تحديث حساب المواطن برقم الهوية وإرفاق المستندات

تسهيلا على الراغبين في تحديث حساب المواطن برقم الهوية من المستقلين، ننقل إليكم رابط البوابة لإلكترونية المخصصة لتحديث البيانات وإرفاق الاوراق الثبوتية والتي تم توضيحها أعلاه، وذلك من خلال الولوج إلى الصفحة المخصصة لذلك عبر الرابط التالي:

تحديث حساب المواطن برقم الهوية للمستقلين