التخطي إلى المحتوى

أتمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحديد قيمة المبالغ المستحقة للمستفيدين من الضمان الاجتماعي وذلك لدورة الدفع الشهرية لمعاش شهر رمضان المبارك 1441 ومبالغ الدعم المساند الأخرى، وذلك من خلال سجل المدفوعات الشهري للمستفيدين، والذي يمكن للمستفيد او المستفيدة من خلاله الاطلاع على حالة الأهلية والاستحقاق للمعاش لدورة الدفع الشهرية والتي تعرف بعملية “سحب التأدية”.

ومن المتوقع أن تقوم الوزارة بالبدء في إيداع المعاشات الضمانية للمستفيدين لشهر شعبان / رمضان اعتباراً من فجر يوم الخميس، وسيستمر الإيداع حتى مساء الخميس الموافق 23 إبريل 2020، وذلك وفقاً لمواعيد الصرف والآلية المتبعة من الوزارة وفقاً للائحة التنفيذية للضمان الاجتماعي.

وكانت التنمية الاجتماعية قد قررت عدم إسقاط أي مستفيد أو مستفيدة من الضمان خلال شهري شعبان ورمضان، وذلك في ظل الظروف الحالية الصعبة التي تعيشها المملكة في ظل محاربة تفشي وباء كورونا المستجد، حيث شمل القرار كل من يجب إسقاطه بسبب تغير حالة الأهلية والاستحقاق، وهو الأمر الذي دفع الوزارة بصرف أكثر من 19 مليون ريال بأثر رجعي لمستفيدين تم إسقاطهم من معاش الشهر الماضي.

الجدير بالذكر أن الوزارة الاجتماعية تقدم مبالغ الضمان الاجتماعي لأكثر من 900 ألف مستفيد ومستفيدة، وذلك بتخصيص حوالي 2.1 مليار ريال شهرياً، منها 1.4 مليار للمعاش، و350 مليون ريال كبدل غلاء معيشة بموجب أمر ملكي، و195 مليون ريال لمساعدات بدل الغذاء، و وحوالي 105 مليون ريال لسداد جزء من فواتير الكهرباء.

من جانب آخر فقد توقعت مصادر -غير رسمية -أن يتم صرف دفعة جديدة من المساعدة المقطوعة للمستفيدين خلال الأيام المقبلة، قبيل شهر رمضان المبارك، وذلك في ظل القرارات والتوجيهات التي يتم إصدارها من القيادة الحكيمة للتخفيف عن المواطنين بمختلف القطاعات وتقليل الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإجراءات المتخذة لمكافحة وباء كورونا.

ومع قرب شهر رمضان المبارك لهذا العام 1441، يترقب المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي أن يتم صرف المكرمة الملكية السنوية التي يتم صرفها كل عام بموجب أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين، وذلك كعيدية لهم من أجل سد احتياجاتهم في رمضان وعيد الفطر المبارك، والتي تبلغ قيمتها 1000 ريال للمستفيد، و 500 ريال للتابع، وهو الأمر الذي يدخل الفرحة والأمل في قلوب الأسر الضمانية.