التخطي إلى المحتوى

ضمن المتابعات المستمرة لكل ما يصدر عن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية حول نموذج التصريح الموحد الذي تم الإعلان عنه من قبل الوزارة في آخر بياناتها، أعلنت مديرية الأمن العام عن إتاحة رابط استخراج تصريح تنقل داخلي بين الأحياء وتصاريح تنقل المواطنين والمقيمين بين المناطق والمدن، وذلك وفقاً للترتيبات الاحترازية التي تعميمها على كافة مناطق ومدن السعودية.

وتم الإعلان عن رابط تصريح التنقل من قبل الأمن العام من خلال الحساب الرسمي للمديرية، حيث تم التوضيح لكافة المواطنين والمقيمين الشروط والضوابط التي يجب الالتزام بها عند تقديم طلب التصريح بشكل إلكتروني والحصول عليه بشكل ورقي للتحرك وقت الحظر وفقاً للضوابط المكانية والزمانيةالتي يتم توضيحها في التصريح الموحد والذي يتم توثيقه من قبل الداخلية.

الهدف من خدمة تصاريح التنقل

شددت الأمن العام على أن هذه الخدمة تم تدشينها لأصحاب الحاجة للتنقل أثناء فترة منع التجول، وعلى إثر ذلك فقد تم تحديد الفئات المستثناة من حظر التجول، وهم من أصحاب الحالات المرضية الاستثنائية، وأصحاب الحاجة الملحة للخروج من اجل قضاء حاجياتهم الأساسية من المواد التموينة والأغذية والأدوية وغيرها، حيث يتطلب على المتقدم للتصريح تقديم الأسباب في الطلب بشكل واضح ليتم دراسته والرد عليه بالموافقة أو الرفض.

من جانب آخر فقد عممت الداخلية نموذج التصريح الموحد لكافة الجهات الحكومية ومنشآت القطاع  الخاص، وذلك من أجل تنظيم عمليات تحرك العاملين والموظفين في عدد من القطاعات وفقاً لنموذج موحد، بحيث تقوم الجهة التي تريد الحصول على استثناء للتنقل لموظفيها والعاملين فيها بالتقدم لذلك واعتماد الطلب بحيث يكون موثق من الوزارة.

وعلى إثر ذلك فقد قامت وزارة النقل بتخصيص رابط للحصول على استثناءات للحافلات التجارية من خلال تصاريح التجول، كما قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بتخصيص رابط منصة بلدي للمنشآت والمؤسسات العاملة في القطاعات التي حددتها الداخلية من أجل استخراج التصاريح الموحدة من البلديات.

اصدار وثيقة تصريح تنقل عبر رابط الأمن العام

يعد رابط التصاريح الموحدة للتنقل بين الأحياء والمدن داخلياً أو بين المناطق من أكثر الروابط دخولاً خلال الساعات الماضية، وذلك في ظل سعي المواطنين والمقيمين للالتزام بالتعليمات والشروط من أجل التنقل بشكل استثنائي، حيث وفرت المديرية عدد من تطبيقات تصاريح التنقل المعتمدة، مثل تطبيق أسعفني للحالات الصحية، أو تطبيق توكلنا، بالإضافة إلى صفحة اصدار تصريح التنقل التي تم إطلاقها مؤخرا.

ومن خلال هذه الخطوات الميسرة، يمكن الحصول على وثيقة التصريح وأن يتم الموافقة عليه في حال كان متوافقاً مع الشروط والضوابط المُعلنة:

  1. دخول رابط الأمن العام تصاريح التنقل
  2. الضغط على مستخدم جديد والقيام بتعئة كافة الخانات المطلوبة بدقة، وإتمام عملية التحقق برقم الهاتف المحمول.
  3. الضغط على طلب تصريح وإدخال موعد ومسار الخروج أثناء منع التجول
  4. توضيح الأسباب الموجبة للحصول على التصريح وتعد هذه الخطوة مهمة للحصول الموافقة.
  5. يتم دراسة الطلب من قبل الامن العام والرد على المواطن مع تفاصيل أخرى في حال تم الموافقة على التصريح

وحذرت مديرية الأمن من مخالفة قوانين منع التجوال، مشيرة إلى عقوبات مالية وقانونية بحق المخالفين، كما أضافت المديرية بلاغات حظر التجول لقائمة بلاغات المرور في تطبيق “كلنا أمن”، من إجل إتاحة التبليغ بشكل إلكتروني عن كافة المخالفين للتعليمات والتوجيهات الاحترازية المطبقة في مختلف مناطق المملكة.

ومن أجل الوصول إلى صفحة اصدار تصاريح التنقل بين المناطق والأحياء والمدن عبر رابط الأمن العام المخصص، يمكن الانتقال بشكل مباشر عبر الرابط التالي:

يمكن الوصول إلى رابط الأمن العام – تصاريح التنقل من هنا