التخطي إلى المحتوى

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية، قالت قناة الإخبارية السعودية بأن خادم الحرمين الشريفين قد أصدر ملكي يوجه برفع حظر التجول جزئيا في جميع مناطق المملكة ابتداء من اليوم الأحد الموافق 3 رمضان 1441، وحتى يوم الأربعاء الموافق 20 رمضان 1441.

ووفقا لما ذكرته القناة في خبر عاجل اليوم فإنه قد تقرر السماح بالتجول من الساعة ٩ص إلى الساعة ٥م ، مع الإبقاء على منع التجول لـ 24 ساعة في كل من مكة والأحياء المعلن عن عزلها سابقا.

ووفقا للقرارات الجديد فإنه سيتم السماح لمحلات تجارة الجملة والتجزئة والمراكز التجارية “المولات” بممارسة أعمالها التجارية خلال فترة السماح وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 6 مضان 1441 وحتى يوم الأربعاء الموافق 20 رمضان 1441، مع أهمية منع أي نشاط داخل تلك الأنشطة لا يحقق التباعد الجسدي.

كما سيتم السماح لشركات المقاولات والمصانع بالعودة لممارسة أنشطتها دون قيود على الوقت حسب طبيعة أعمالها ابتداء من يوم الأربعاء 6 رمضان 1441هـ الموافق 29 أبريل 2020م ، وحتى يوم الأربعاء 20 رمضان 1441هـ الموافق 13 مايو 2020م.

وتقوم الجهات المسؤولة عن الرقابة على الأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية، بناء على التعليمات والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تقرها وزارة الصحة والجهات المختصة بمتابعة مدى الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ورفع تقارير يومية عن ذلك.

والتأكيد على الاستمرار في تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، ومن ذلك الاستمرار في منع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من خمسة أشخاص، مثل: مناسبات الأفراح ومجالس العزاء وغيرهما، وكذلك التجمع في الأماكن العامة في أوقات السماح بالتجول، وسيتم إيقاع العقوبات المقررة وإغلاق المنشآت المخالفة للأنظمة والتعليمات وفقا للإجراءات المتبعة.

إقرأ أيضا:  الأمن العام .. رابط وشروط استخراج تصريح تنقل معتمد للتنقل بين المناطق والمدن

حيث  تخضع هذه الإجراءات للتقييم بشكل مستمر خلال المدة المشار إليها، كما وجه خادم الحرمين – أيده الله – أن تتولى وزارة الداخلية التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى أي تعديلات على الإجراءات المتعلقة بمنع التجول تتطلبها المستجدات الصحية.

هذا وقد تضمن الأمر الكريم للجهات المعنية حث المواطنين والمقيمين وأرباب الأعمال على استشعار المسؤولية والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، حتى يتم تجاوز هذه الجائحة بمشيئة الله، والالتزام بالتوجيهات الصادرة من الجهات المختصة.