التخطي إلى المحتوى

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات المتعلقة باختبار التحصيلي الذي ينظمه المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية، خرجت هيئة تقويم التعليم والتدريب في بيان لها أعلنت فيه عن تطبيق اختبار التحصيل الدراسي العلمي والنظري بنظام التقديم عن بعد في شهر شوال المقبل 1441، وذلك في ظل الحالة الراهنة السائدة في المملكة نتيجة مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال مركز قياس بأنه تم دراسة الاختبارات عن بعد من أجل تطبيقها بشكل منظم وبمواصفات معيارية عالية، كما تم التخطيط لآليات إقامة اختبار التحصيلي ضمن طرق تضمن سلامة التقديم ودقة التنظيم، من خلال تطبيق آلية من أجل المراقبة السليمة بحيث يتم ضمان جودة المخرجات والنتائج، مع الأخذ بعين الاعتبار كافة ظروف الطلاب والطالبات والوسائل التقنية المتاحة لهم.

مكونات اختبار التحصيلي عن بعد 1441

وفقا لما أوضحه مركز القياس و التقويم وهيئة التعليم والتدريب، فإن الاختبارات تشمل اختبار التحصيل الدراسي عن بعد للتخصصات العلمية وذلك في المواد العلمية التي تشمل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء، حيث سيكون الاختبار بنظام الأسئلة متعددة الخيارات ضمن أقسام منظمة، كل قسم يشتمل على 5 أو 6 أسئلة.

كما تشمل الاختبارات اختبار التحصيل الدراسي عن بعد للتخصصات النظرية المخصص للطالبات في كل من مواد الدراسات الاجتماعية والفقه والبلاغة والادب والحديث والتوحيد والنحو، على أن يكون الاختبار من 10 اقسام كل قسم منها يشمل 5 أسئلة.

مواعيد اختبار قياس التحصيلي 1441

وفقا للمواعيد المنشورة على موقع هيئة التعليم والتدريب، فإن مواعيد عقد اختبارات التحصيلي 1441 التخصصات العلمية ستكون في شهر شوال 1441 وذلك في الفترة  من 2020/6/3 وحتى 2020/6/7  للإناث، وستكون في الفترة من 2020/6/5  إلى 2020/6/7 للذكور.

أما موعد عقد اختبار التحصيلي 1441 للتخصصات النظرية للإناث ستكون في الفترة من 2020/6/3 إلى 2020/6/7.

فيما سيتم إعلان النتائج من خلال موقع قياس النتائج في منتصف شهر ذي القعدة 1441، وذلك بالتنسيق مع الجامعات السعودية، وذلك ضمن مجموعة من الخطوات التي تم دراستها وجدولتها من اجل التحول في عدد من الاختبارات التقويم لتكون بنظام الإجراء عن بعد.