التخطي إلى المحتوى

ضمن المتابعات المستمرة لآخر المستجدات في المملكة العربية السعودية، خرجت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” في تصريح صحفي كشفت فيه عن إطلاق نسخة تجريبية لتطبيق توكلنا من أجل إتاحة عمليات إصدار تصاريح التنقل خلال حظر التجول، وذلك إكمالاً للخدمات الإلكترونية الأخرى التي تم الإعلان عنها من قبل عدد من الجهات الحكومية من أجل خدمات إصدار تصريح تنقل للمواطنين والمقيمين.

وبحسب ما تم الإعلان عنه من قبل الهيئة فإن الإصدار الحالي من تطبيق توكلنا يوفر ميزة إدارة وإصدار التصاريح بشكل إلكتروني للجهات الحكومية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى العاملين في قطاعات تطبيقات التوصيل من أجل تيسير الأمور عليهم وتسهيل الإجراءات، حيث يعتبر تطبيق توكلنا معتمد من قبل وزارة الصحة من اجل تعزيز الثقافة المجتمعية فيما يخص الجوانب الصحية والأخبار المتعلقة بفيروس كورونا.

وقالت الهيئة بأنه يتم العمل على التطبيق بشمل مستمر لكي يتم في المرحلة القادمة إتاحة ميزة الحصول على تصريح تنقل للأفراد من المواطنين والمقيمين وفقاً لعدد من الضوابط التي تتمثل في الحالات والظروف الإنسانية الملحة والتي تم توضيحها سابقاً من قبل وزارة الداخلية السعودية.

واكدت الهيئة بأن التطبيق سيكون متوفرا لكافة فئات المجتمع بشكل مجاني دون أن تكون هناك أي تكلفة على جهة الاتصالات للمستخدم، وذلك إنطلاقاً من التيسير والتسهيل على كافة المواطنين من أجل التسجيل في تطبيق توكلنا.

وحرصًا من الدولة على وصول التطبيق إلى جميع فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين بشكل ميسر، فإن التطبيق سيكون مجانًا بالكامل، ولن يتم احتساب تكلفة أي استخدام للبيانات من قِبل شركات الاتصالات العاملة في السعودية.

طريقة التسجيل في تطبيق توكلنا لاستخراج التصاريح

  1. بعد تحميل التطبيق اختر تسجيل جديد
  2. أدخل رقم الهوية أو رقم الإقامة
  3. أدخل تاريخ الميلاد وأتم الإقرار والتعهد.
  4. وفي حال كنت مسجل في أبشر يأتيك رمز  التفعيل على جوالك.
  5. ومن ثم إدخال كلمة المرور.
  6. تحديد مكان الإقامة بشكل دقيق على الخريطة.
  7. الإجابة عن الأسئلة الصحية.
  8. تحديد التابعين والمكفولين في نفس مكان الإقامة.

وأشارت الهيئة بأنه ستم الاتاحة لكافة المستخدمين معرفة حالة التنقل بشكل إلكتروني من خلال كود مخصص باللون، حيث سيظهر اللون الأحمر في حالة عدم السماح بالتجول، والأخضر في حالة السماخ بالتجول، والبرتقالي في حالة العزل المنزلي أو الحجر الصحي.

الجدير بالذكر بأن الجهات الحكومية قد اطلقت العديد من الخدمات الإلكترونية المشابهة والتي تقدم خدمات الحصول على تصاريح تنقل بين المناطق والمدن وحتى الاحياء، والتس تستهدف شرائح معينة من الأنشطة والحالات المستثناة من حظر التجول، والتي كان آخر رابط الأمن العام لاستخراج تصاريح التنقل الذي تم الإعلان عنه قبل أيام.

رابط تحميل تطبيق توكلنا للتصاريح على أندرويد

رابط تحميل تطبيق توكلنا للتصاريح على آيفون ios