التخطي إلى المحتوى

تصدر تطبيق توكلنا الذي تم الإعلان عنه وتحديث المرحلة الاولى منه الأوساط السعودية، وهو التطبيق الرسمي المعتمد من وزارة الصحة السعودية والذي تم تدشينه وإضافة ميزات فيه من أجل المساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ورفع حالة الوعي الصحي على مستوى المؤسسات والمواطنين.

وبحسب ما أعلنت عنه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” بأن عدد المستخدمين وصل في التطبيق إلى أكثر من مليون مستخدم، وذلك ضمن المرحلة الأولى من التطبيق المخصصة للمؤسسات والمنشآت، مشيرة إلى أن العمل جاري من أجل تحديث تطبيقها المعتمد من أجل إتاحة الخدمات الإلكترونية التي يوفرها لكافة المواطنين والمقيمين من أجل متابعة وادارة تصاريح التنقل.

وأكدت سدايا أن التطبيق بنسخته الحالية متاح لعدد محدد من الشرائح في الوقت الحالي، والتي تشمل منسوبي الجهات الحكومية والعاملين في القطاع الخاص ضمن المنشآت والأنشطة المستثناة من حظر التجول، كما يشمل تقديم الخدمات لأصحاب المواعيد الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة، بالإضافة إلى مندوبي تطبيقات التوصيل السريع.

حيث يُتيح توكلنا إصدار تصاريح التنقل الإلكترونية لموظفي الجهات الحكومية المستثناة أثناء فترة منع التجول، عن طريق بوابة التصاريح الحكومية، حيث يتابع الأمن العام بشكل ميداني التصاريح المستخرجة من خلال التطبيق من أجل الضبط والتنظيم.

كما يوفر التطبيق في نسخته التجريبية، إتاحة تقديم بلاغ عن حالة اشتباه إصابة بفيروس كورونا، كما يُقدم تحديثات على مدار الساعة للمستخدمين عن مستجدات فيروس كورونا وسبل الوقاية منه، من أجل تعزيز مستوى الوعي حول مخاطر الفيروس الوبائي المستجد.

ونشرت الهيئة من خلال الحساب الرسمي لتطبيق توكلنا على تويتر إنفوجرافيك يوضح آلية الانضمام والتسجيل في خدمات “توكلنا” والتي يمكن إيجازها من خلال الخطوات الموضحة أدناه.

خطوات التسجيل في تطبيق توكلنا للتصاريح

أشارت الهيئة بأن التطبيق قد تم إتاحته ليشمل كافة مستخدمي الهواتف الذكية بنظاميها الأندرويد والآيفون، حيث يتطلب من كل مستخدم تحميل التطبيق وفقاً لهاتفه الذكي ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  1.  اختيار تسجيل جديد، وإدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة
  2. إدخال تاريخ الميلاد وإتمام الإقرار والتعهد.
  3. يصل رمز التفعيل على رقم الهاتف المسجل في أبشر، ومن ثم إدخال كلمة المرور.
  4. تحديد مكان الإقامة بشكل دقيق على الخريطة.
  5. الإجابة عن الأسئلة الصحية، ومن ثم تحديد التابعين والمكفولين في نفس مكان الإقامة.
  6. طلب تصريح تنقل بين المدن والمناطق أثناء الحظر.

رابط تحميل تطبيق توكلنا المعتمد على أندرويد وآيفون

أوضحت الهيئة بأنه يمكن لكافة المستخدمين تحميل التطبيق من خلال المتجر الأساسي المتوفر على الهاتف الذكي وفقاً للنظام الرئيس الذي يعمل به الهاتف من خلال الروابط التالية: