التخطي إلى المحتوى

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية، أعلنت هئية تقويم التعليم والتدريب عن فتح باب التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين واختبار كفايات اللغة الانجليزية والتي سيتم عقدها في مقرات قياس المحوسبة.

ويأتي ذلك ضمن الخطة الزمنية التي أعدها المركز الوطني للقياس والتقويم “قياس” وهيئة تقويم التعليم والتدريب من أجل تنظيم عقد الاختبارات الوطنية في ظل الإجراءات الاحترازية المتخذة من أجل مواجهة فيروس كرورنا المستجد.

مواعيد تسجيل اختبارات قدرات الجامعيين وكفايات اللغة الإنجليزية 1441

وفقا لما نشرته الهيئة عبر حسابها الرسمي على تويتر فإن التسجيل في الاختبارات الموضحة ستكون اعتباراً من يوم الأحد الموافق 14/06/2020 والذي يوافق هجريا 22 شوال 1441، وأشارت الهيئة إلى أن استقبال طلبات التسجيل ستتم من خلال الخدمات الإلكترونية لموقع قياس.

الفئات التي يحق لها دخول اختبار القدرات العامة للجامعيين

أشارت الهيئة إلى أن الفئات التي يحق لها دخول اختبار قدرات الجامعيين كل من الخريجين أو من كان في آخر سنة من المرحلة الجامعي، حيث تشترط بعض الجامعات والكليات تأدية هذا الاختبار للالتحاق ببرنامجها للدراسات العليا إضافة إلى إجراءات أخرى تختلف باختلاف المنشأة التعليمية، وعلى كل من يرغب الالتحاق بتلك الجهات التي تشترط هذا الاختبار أن يؤديه، وهذا يشمل خريجي الجامعات (في كافة تخصصاتها).

ومن البرامج التي تشترط هذا الاختبار: الدراسات العليا في الجامعات السعودية، البرامج العسكرية في المرحلة الجامعية، البعثات الخارجية للدراسات ما بعد الجامعية، بالإضافة إلى ​برامج الدبلوم الداخلية والخارجية.

وبعد انتهاء الاخـتبار تُصـحّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي وتُحلَّل النتائج، وتراجع معلومات المختبرين وتصحح وتُدقّق بمقر الهيئة بالرياض. ويتوقع أن تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرة.​

ليس هناك نجاح أو رسوب في هذا الاختبار، ولكن يحصل المختبر على درجة (أقصاها 100درجة) لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. ويجب عدم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة أو الاختبارات الأخرى فكل اختبار له أهدافه المحددة.

ستزود الهيئة الجامعات والكليات التي تشترط الاختبار بالنتائج إلكترونيا (تُرسل الدرجة الأعلى التي حصل عليها المختبر إذا أدى الاختبار أكثر من مرة)، ولن يشترط تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات. كما ترسل نتيجة الاختبار برسالة إلى الجوال المسجل في سجلك، كما يمكنك الاطلاع عليها من خلال حسابك على موقع الهيئة​، أو الاتصال بالهاتف الموحد (920033555).

وللوصول إلى رابط تسجيل قياس في اختبار قدرات الجامعيين وكفايات اللغة الانجليزية 1441 – 2020 من هنا.