التخطي إلى المحتوى

متابعة لآخر الاخبار والمستجدات الواردة من وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، أعلنت الوزارة اليوم عن إطلاق رابط تسجيل حجاج الدخل -المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1441- من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة لذلك،حيث أوضحت الوزارة أن الحج لهذا العام سيكون للداخل فقط من السعوديين والمقيمين.

وبحسب البيان الوارد من الوزارة، ستكون نسبة الحجاج للسعوديين 30%، فيما ستكون نسبة الحجاج من المقيمين من غير السعوديين 70%، وذلك مع اتباع المعايير الصحية وفقاً لبروتوكولات وزارة الصحة.

معايير اختيار حجاج الداخل لهذا العام 1441

أوضحت الحج والعمرة بان المعايير الصحيى ستكون الأساس في اختيار حجاج هذا الموسم، حيث يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد، حيث سيتم اختياهم من خلال البيانات المتوفرة لدى الجهات الصحية والمسجلين فيها كمتعافين من الفيروس.

أما غير السعوديين ستكون الأولوية في الاختيار لمن تتراوح أعمارهم بين 20 – 50 عاماً،  وألا يعانون من أمراض مزمنة مثل الضغط وأمراض القلب وغيرها، مع أهمية أن تكون لديهم شهادة مثبتة تفيد بخلوهم من فيروس كورونا، وأن لا يكون قد سبق لهم الحج في مواسم سابقة، على أن تطبق عليهم فترة حجر صحي بعد الانتهاء  من الحج.

موعد التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1441

حددت الوزارة موعد استقبال طلبات تسجيل حجاج الداخل في الرابط المخصص للحج المحلي اعتباراً من يوم الاثنين 15/11/1441 الموافق 6/7/2020، وذلك لمدة 5 ايام حتى يوم الجمعة 19/11/1441 الموافق 10/7/2020، وذلك لمن تنطبق عليهم الشروط والمعايير الموضحة أعلاه.

رابط التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

أكدت الوزارة أن التسجيل والاختيار سيكون بشكل إلكتروني عبر الرابط المخصص، على أن يقوم المسجلين باستكمال الأوراق والمستندات في الوقت المحدد، مشيرة إلى انها وضعت الخطط اللازمة من أجل تنظيم الإجراءات المتعلقة بذلك وفقا للتنظيمات الصحية المتعبة من أجل منع تفشي فيروس كورونا المستجد، وفيما يلي الخطوات المتبعة في التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين.

تتطلب عملية إتمام الحجز في المسار الالكتروني لحجاج الداخل عبر موقع وزارة الحج والعمرة الخطوات التالية:

  •  الدخول للمسار الإلكتروني لحجاج الداخل خلال هذه الفترة المقررة.
  • إدخال البيانات الشخصية التي تمكّن المستفيد من التأكد من أحقيته للحج.
  •  استعراض القائمة التي تم إعدادها وتجهيزها.
  • تأكيد الحجز على البرامج المتوافرة منها، وإصدار الفاتورة، وإتمام السداد.
  • رفع البيانات لوزارة الداخلية من خلال التكامل مع المسار الإلكتروني لإصدار تصريح الحج.

ويمكن الوصول إلى رابط التسجيل المخصص على موقع وزارة الحج والعمرة عبر الرابط الآتي: ‏(localhaj.haj.gov.sa)