التخطي إلى المحتوى

في جديد ماورد عن الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، خرجت إدارة المرور في احدث تصريح صحفي لها أعلنت فيه عن تحديد رسوم استخراج رخصة القيادة ورسوم مختلف انواع رخص القيادة، بالإضافة إلى رسوم الدراسة والتعليم في مدارس تعليم قيادة السيارات، حيث جاء ذلك في تغريد للمرور عبر حسابها الرسمي على موقع التغريد الاجتماعي تويتر.

رسوم إصدار وتجديد رخصة القيادة

  1. رسوم تجديد رخص القيادة السنوية  وسوم التالف وبدل الفاقد تبلغ 100 ريال، مشيرة في الوقت نفسه غلى رسوم نقل الملكية يبلغ 150 ريال.
  2. رسوم استخراج رخصة سير نقل خاص تبلغ 200 ريال، وكذلك رسم التجديد السنوي أما رسوم بدل الفاقد أو التالف تبلغ 100 ريال، فيما يبلغ قيمة رسم نقل الملكية 150 ريالًا، وفقًا لإنفوجراف أعدته الإدارة العامة للمرور.
  3. تبلغ رسوم إصدار رخصة سير حافلة صغيرة 200 ريال، وكذلك رسم التجديد السنوي أما رسوم بدل الفاقد أو التالف تبلغ 100 ريال، فيما يبلغ قيمة رسم نقل الملكية 150 ريالًا، وفقًا للإدارة العامة للمرور.
  4. تبلغ رسوم استخراج رخصة سير سيارة أجرة 200 ريال وكذلك رسم التجديد السنوي أما رسوم بدل الفاقد أو التالف تبلغ 100 ريال، فيما يبلغ قيمة رسم نقل الملكية 300 ريال.
  5. رسوم استخراج رخصة سير سيارة نقل عام 400 ريال وكذلك رسم التجديد السنوي أما رسوم بدل الفاقد أو التالف تبلغ 100 ريال، فيما يبلغ قيمة رسم نقل الملكية 300ريال.
  6.  رسوم استخراج رخصة سير حافلة عامة 400 ريال، وكذلك رسم التجديد السنوي أما رسوم بدل الفاقد أو التالف تبلغ 100 ريال، فيما يبلغ قيمة رسم نقل الملكية 300ريال، وفقًا للإدارة العامة للمرور.
  7. رسوم استخراج مركبة أشغال عامة 300 ريال، وكذلك رسم التجديد السنوي أما رسوم بدل الفاقد أو التالف تبلغ 100 ريال، فيما يبلغ قيمة رسم نقل الملكية 300 ريال، وفقًا للإدارة العامة للمرور.
  8. رسوم رخصة القيادة الخاصة 40 ريالًا وكذلك رسوم تجديدها سنويًّا أما رسوم استخراج بدل تالف أو مفقود تبلغ 100 ريال، وفقًا للإدارة العامة للمرور.
  9. رسوم استخراج رخصة قيادة عامة 40 ريالًا وكذلك تجديدها سنويًّا، فيما تبلغ رسوم استخراج بدل تالف أو مفقود تبلغ 100 ريال.
  10. رسوم استخراج تصريح قيادة مؤقت 100 ريال، ورسوم استخراج بدل تالف أو مفقود تبلغ قيمتها 100 ريال، فيما يبلغ إصدار رخصة قيادة مركبات أشغال عامة وتجديدها سنويًّا واستخراج بدل تالف أو بدل مفقود 100 ريال.

طريقة تجديد رخصة القيادة عبر أبشر المرور

يمكن للراغبين في إتمام معاملة تجديد الرخصة وغيرها من الخدمات الإلكترونية من خلال منصة أبشر لخدمات المرور وفقا للخطوات التالية:

  • تحميل التطبيق من المتجر وتسجيل الدخول ببيانات الحساب.
  • اختيار خدماتي ومن ثم اختيار المرور، ومن ثم اختيار تجديد رخصة القيادة.
  • الضغط على البدء بتنفيذ الخدمة، ومن ثم اختيار الرخصة المراد تجديدها، ومن ثم التأكيد.

وأشارت المرور للمواطنين في معرض ردها على استفسارات المواطنين على تويتر بأنه بإمكان طلب إيصال كرت رخصة السير أو القيادة عن طريق بوابة أبشر ، بحيث يتم إيصالها للمستفيد في حال كان لديه عنوان وطني (واصل).

رسوم الدراسة في مدارس تعليم القيادة

وجاء في تصريح الإدارة العامة للمرور تحديد رسوم الدراسة الرسمية في مدارس تعليم القيادة المعتمدة من قبل الإدارة وذلك كالتالي:

  1. رسوم التحاق لدورة طالبي رخص القيادة الخصوصي للمنتظم 435 ريالًا.
  2. رسوم الالتحاق لدورة رخص القيادة العمومي من منسوبي المؤسسات أو الشركات التي لديها برنامج معتمد لتعليم قيادة السيارات ولطالبي رخص القيادة العمومي من حاملي رخص القيادة الخصوصي سارية المفعول والتي مضى عليها مدة لا تقل عن سنتين 435 ريالًا.
  3. رسوم التحاق بدورة القيادة العمومي ممن لا يدخلون ضمن ما سبق 560 ريالًا.
  4.  رسوم التحاق بدورة خصوصي منتسب 100 ريال.