التخطي إلى المحتوى

بعد أن أعلن حساب المواطن عن إيداع الدفعة 32 من الدعم في حسابات المستفيدين لشهر يوليو 2020، شهد عدد من المستفيدين عدم نزول حساب المواطن لهذا الشهر في حساباتهم البنكية، الأمر الذي زيادة التساؤلات من قبل المواطنين لحساب البرنامج في تويتر لتوضيح لأسباب ذلك والإجراءات التي يجب اتخاذها من قبل المنتفعين المتضررين من عدم نزول الدعم لهم.

وفي هذا الصدد، فقد أجاب البرنامج بأنه على المستفيدين الذين لم يتم إيداع الدعم لهم على الرغم من أن حالة الدفعة “تحت الإجراء” في البوابة الإلكترونية بضرورة مراجعة البنك للتأكد من عدم نزول المخصص المالي في حساباتهم، وطلب كشف حساب من البنك، ومن ثم تقديم اعتراض مالي بعد 5 أيام من تاريخ إيداع الدفعة الجديدة.

 تقديم اعتراض مالي في حساب المواطن

قال البرنامج بأنه على المستفيدين الراغبين في تقديم اعتراض مالي، الانتظار حتى مرور 5 أيام من تاريخ الصرف ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.
  • الانتقال إلى الدفعات المالية وتحديد دفعة لم تستلم.
  • إرفاق الثبوتيات التي تتمثل في كشف حساب بنكي يبين عدم إيداع الدفعة.
  • ومن ثم تقديم طلب الاعتراض.

تحديث البيانات وتقديم اعتراض على عدم الأهلية

أما الحالة الأخرى التي أوردها عدد من المستفيدين “غير مؤهل”، الأمر الذي أوضحه البرنامج بضرورة تحديث بيانات المستفيد في حساب المواطن برقم الهوية،من خلال إرفاق المستفيد الوثائق المطلوبة وفقا للسبب الذي أدى لعدم أهلية المستفيد، ومن ثم تقديم طلب اعتراض على الأهلية في مدة أقصاها 3 شهور من تاريخ صدور عدم الأهلية.

وأوضح البرنامج أنه في حال كانت حالة الأهلية “غير مؤهل” وتم تجاوز مدة الاعتراض 3 أشهر لا يمكن اعادة تقديم الطلب في البرنامج مرة أخرى ، حيث تم تعليق استقبال اي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم.

حساب المواطن يعلق طلبات تسجيل مستفيد جديد

أكد البرنامج بأنه تم تعليق استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة 28 من شهر مارس لعام 2020 ويشمل ذلك من تقدم قبل ذلك التاريخ ولم يستكمل اجراءات التسجيل أو لم تتم دراسة أهليته ويستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين.

وكان البرنامج قد أعلن الخميس عن إتمام إيداع 1.7 مليار ريال سعودي في حسابات المستفيدين المكتملة طلباتهم، والذين بلغ عددهم 10.7 مليون مستفيد وتابع، بالإضافة إلى 18.6 مليون ريال كتعويضات للمستفيدين الذين تم قبول طلبات اعتراضهم على الاستحقاق المالي.

وقد شهد الدفعة الحالية عدم إيداع المخصص المالي لشهر يوليو لعدد كبير من المستفيد، ومن ضمنهم عدد من مستفيدي الضمان الاجتماعي، والذين قاموا بطرح تساؤلاتهم عن أسباب عدم نزول الدعم لهم، ليرد البرنامج بضرورة الاتصال والتواصل على رقم حساب الموطن المجاني 19912 أو من خلال خدمة صوتك مسموع ، وذلك من أجل الرد على الاستفسارات المطروحة بشكل أفضل.