التخطي إلى المحتوى

يبدأ المركز الوطني للقياس والتقويم “قياس” اليوم الاحد الموافق 20 ذي القعدة 1441 باستقبال طلبات التسجيل في اختبار القدرات العامة 1441 من خلال الموقع الرسمي للقياس، ودعا قياس جميع الراغبين في الدخول للاختبار من خريجي الثانوية لإتمام التسجيل في الاختبار خلال الفترات المحددة للتسجيل.

وكان قياس بالتعاون مع هيئة تقويم التعليم والتدريب قد أعلن عن صدور نتائج اختبار التحصيلي عن بعد 1441 من خلال الملف الشخصي للمتقدمين، فيما أعلن بعد ذلك عن فتح تسجيل القدرات في ظل التجهيزات للعام الدراسي القادم 1442.

اختبار القدرات العامة

يعتبر اختبار قياس القدرات العامة من الاختبارات المعيارية إلى جانب اختبار التحصيلي والذي يستهدف طلاب الثانوية العامة، من أجل إيجاد معيار موحد للقبول في الجامعات والكليات للطلاب، بحيث تقوم كل مؤسسة تعليمية بتحديد النسبة الموزونة للقبول وفقا لما ترتأيه في عمليات القبول والتسجيل فيها، وتكون صلاحية الاختبار لمدة 5 سنوات، أو بحسب المدة التي تطلبها الجهة التعليمية.

ويهدف الاختبار إلى قياس قدرة الطالب أو الطالبة على الفهم والتطبيق والاستدلال والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، حيث يعتمد على قدرة الطالب في تطوير قدراته العقلية أثناء مسيرته التعليمية وصولا غلى الثانوية العامة.

وأشار حساب خدمة العملاء إلى أن اختبار القدرات العامة خمس فرص، ويمكنك تنويعها كاختبارات ورقية ومحوسبة، حيث أن الحد الأعلى لدخول الاختبار المحوسب هو ثلاث فرص فقط.

طريقة التسجيل في  اختبارات القدرات العامة 1441 – 2020 عبر موقع قياس

اتاح المركز الوطني إمكانية التسجيل في الخدمات الإلكترونية لكافة الطلاب وإنشاء الملف الشخصي الذي يمكن من خلال التسجيل في الاختبارات المعيارية المختلفة في الاوقات والمواعيد التي يتم تحديدها كل اختبار، حيث يتطلب من الطالب أو الطالبة الراغب في التسجيل لأول مرة اتباع الخطوات التالية:

  • الوصول إلى صفحة الخدمات الإلكترونية لقياس.
  • الضغط على إنشاء حساب جديد.
  • اختيار الصفة (مقيم أو زائر أو خارج السعودية أو من أصحاب معاملات التجسس).
  • تعبئة البيانات المطلوبة بدقة ورقم الجوال من أجل اعتماده في الملف الشخصي.
  • فتح الملف عبر موقع قياس وإتمام التسجيل في اختبار القدرات.

ويمكن تسجيل القدرات العامة للعام 1441 – 1442  عبر الخدمات الإلكترونية في موقع المركز الوطني للقياس والتقويم  قياس عبر الرابط