التخطي إلى المحتوى

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية، وبعد أن أقر مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأسبوعية الأخيرة قرار جديد حول تعديل نظام خدمة الضباط ونظام الأفراد الجديد للعام 1442 -2020، تم اليوم الإعلان عن نص القرار والتعديلات الجديدة التي تم إقرارها من قبل المجلس والتي سيتم نشرها من خلال صحيفة أم القرى الرسمية.

تفاصيل نص القرار حول تعديل نظام خدمة الأفراد والضباط 1442 / 2020

إن مجلس الوزراء وبعد الاطلاع على المعاملة الواردة من الديوان اللكي برقم ٣١٧ وتاريخ ١٤٤٢/٢/١٩د، المشتملة على قرارات مجلس الخدمة العسكريه رقم (٥)، رقم (٧)، ورقم (١٣) المؤرخة في ١٤٤١/٤/٢٦هـ، تعديل نظام خدمة الضباط ونظام خدمة الافراد.

وبعد الاطلاع على نظام خدمة الضباط، الصادر بالمرسوم اللكي رقم (٤٣١٣) وتاريخ ١٣٩٣/٨/٢٨هـ ،وبعد الإطلاع على نظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم (٩/٣)، وتاريخ ٣٧٢٤ ١٣٩٧ هـ، وتعديلاته.

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الخدمة العسكريه، الصادر بالمرسوم اللكي رقم (م/٤٥) وتاريخ ١٤٠٢/٧/٤هـ، وتعديلاته، وبعد الاطلاع على الاوامر الملكيه رقم (١٠١٢٣) وتاريخ ١٤٣٤/٣/١٥هـ، رقم (٤٣٦٩٦) وتاريخ ٥١٤٣٧١٩١١٠، ورقم (٢٠٧٧٧) وتاريخ ١٤٣٨/٥هـ وبعد الاطلاع على المذكرة رقم (٧٧) وتاريخ ٤١١/٩/٢٨هـ، المعد في هيئة الخبراء بمجلس الورزاء .

وبعد الاطلاع على يرقية امانة مجلس الشؤون السياسية والأمنية رقم ١٣٥٨٩، وبعد النظر في قرار مجلسى الشورى رقم (٥٨١٣٣٥) وتاريخ ١٤١٤٢/٢/١٢هـ ..
وبعد الاطلاع على توصية اللجة العامة لمجلس الوزراء، رقم (١٨٦٨) يقرر ما يلي،

أولا «تعديل نظام خدمة الضباط، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (٤٣١٣) وتاريخ ٥١٣٩٣١٨٧٢٨، وذلك على النحو الآتي:

١ – تعدل المادة (٨٧)، لتكون بالنحو الأتي

الإجازات هي: اعتيادية، عرضية، ميدانية، استثنائيه، مرضية، مرافقة دراسية”.

إقرأ أيضا:  زيادة في أعداد السياح بعد قرار منح التأشيرات السياحية من مطارات السعودية

٢- تضاف مادة برقم (٩٧) (مكرر)، بالنص الآتي:

إجازة المرافقة الدراسية:

يجوز يقرار من الوزير منح الضابط الذي يرغب في مرافقة زوجته المبتعثة للدراسة في للخارج أو أحد ممن يعولهم شرعا إجازة مرافقة دراسية، وذلك بقدر مدة المرافقة، على أن تكون دون راتب وألا تحتسب المدة لاغراض التقاعد ولترقية”.

– ثعدل المادة (١١٩)، لتكون بالنص الآتي؛
“إذا قدم الضابط طلبا بالإحالة إلى التقاعد او الاستقالة فللمراجع المختصة حق رفضه أو قبوله، ويخطر الضابط بالقبول او الرفض في مدة اتماها ثلاثة اشهر، أما إذا كان الضابط رهن التحقيق أو المحاكمة فيجب إرجاء البت في الطلب إلى ان ينتهي التحقيق بالحفظ او المحاكمة، وفي الحالة الاخيرة ينتظر أن يصدق على الحكم ثم ينظر في طلبه على ضوء النتيجة”.

ثانيا «تعديل نظام خدمة الافراد، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/٩) وتاريخ ٥١٣٩٧١٣١٢٤، وذلك على النحو الآتي:

١ – تعدل المادة (٤٦)، لتكون بالنص الآتي:

الإجازات التي تمنح للفرد هي:

أ – إجازة سنوية.

ب – إجازة اعتياديه.

ج- إجازة عرضية.

د– إجازة استثائية.

هـ– إجازة مرضية.

و – إجازة أداء الامتحان الدراسي.

ز – إجازة مرافقة دراسية.

٢ـ تعدل الفقرة (ي) من المادة (٤٧)، لتكون بالنص الآتي؛

يجوز ضم الإجازات السنوية بعضها إلى بعض بشرط ألا تزيد مدة أو مدد الإجازة التي يتمتع بها الفرد في السنة على ستين يومأ”.

٣- تضاف مادة برقم (٥٣) (مكرر)، بالنص الآتي:

إجازة المرافقة الدراسية؛

يجوز بقرار من الوزير منح الفرد الذي يرغب في مرافقة زوجته المبتعثة للدراسة في الخارج أو أحد ممن يعولهم شرعا إجازة مرافقة دراسية، وذلـك بقدر مدة المرافقة، على ان تكون دون راتب وألا تحتسب المدة لأغراض التقاعد والترقية”.

إقرأ أيضا:  بلدية دبي تقوم بإطلاق بطاقة بيان تحمل شعار "نبني السعادة من أجل حياة أفضل"

ثالثا : إجازة الإجراءات المتخذة – بالمخالفة لاحكام نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م /٤٣) وتاريخ ٨٧٢٨ ١٣٩٣ هـ، ونظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم (٩٣) وتاريخ ١٣٩٧١٣/٢٤ هـ-

بناء على قرار مجلس الخدمة العسكرية رقم (٤٥) وتاريخ ١٤٣٢/٨/٣هـ، من تاريخ صدوره وحتى تاريخ إيقاف العمل به وفقا للامر الملكي رقم (١٠١٢٢) وتاريخ ١٤٣٤/٣/١٥هـ وقد اعد مشروع مرسوم ملكي بذلك، صيغته مرافقة لهذا.