التخطي إلى المحتوى

متابعة لآخر الاخبار والمستجدات التي تتعلق بشؤون الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، أعلن مجلس الوزارة السعودي في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر عن اعتماد مشروع نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وذلك بعد توصيات ودراسات قدمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وبحسب ما تم نشره على وسائل الإعلام السعودية، فإن نظام الضمان الاجتماعي المعلن عنه سيتكون من 26 مادة، تهدف في مجملها إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين، وذلك من خلال ضمان الحد الادنى من الدخل الذي يغطي الاحتياجات الأساسية للمستفيدين الذي ينتفعون من الخدمات الضمانية المختلفة، وذلك بطريقة تضمن تطبيق العدالة والشفافية والتكامل بين برامج الدعم المختلفة إلى جانب المعاش.

وبحسب ما أوردته عدد من الصحف فإنه سيتم تطبيق النظام الجديد لضمان الاجتماعي بعد (120 يوم)، حيث سيتم إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الضمان التي توضح النظام المعدل بشكل تفصيلي ونشرها على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

أهداف نظام الضمان الاجتماعي السعودي المعدل 1442 – 2021

  • ضمان حد أدنى من الدخل يلبي الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد.
  • تقديم الدعم والحماية الاجتماعية للمستفيدين مع مراعاة الأكثر احتياجاً والأكثر استحقاقاً.
  • وضع الآليات التي تضمن مساعدة الأسر الفقيرة في حال الأزمات والكوارث بشكل خارج عن الراتب الشهري.
  • ضمان وصول معاش الضمان الاجتماعي إلى مستحقيه بطريقة تتسم بالكفاءة والعدالة والتكامل مع البرامج الداعمة الأخرى.
  • تدريب وتوظيف وتحويل مستفيدي الضمان من متلقين للمساعدة إلى منتجين وإيجاد رابط مع برنامج حافز.
  • التماشي مع الأهداف الاستراتيجية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ورؤية المملكة.

شروط استحقاق معاش الضمان وموانع الصرف

يستحق المعاش الضماني كل من استوفي الشروط الواردة في المادة التاسعة من نظام الضمان الاجتماعي وهي:

  • أن يكون سعودياً مقيماً إقامة دائمة في المملكة وفقاً لما تحدده اللائحة من ضوابط، وأن يقل الدخل المحتسب للمستفيد عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش.
  • يستثنى من شرط الجنسية المرأة غير السعودية المتزوجة من مواطن سعودي، والأرملة أو المطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأيضاً أبناء الأرملة أو المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، إضافة إلى ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين الديهم بطاقات تنقل، مع تحديد الضوابط.
  • يتوقف صرف المعاش إذا تخلف شرط من شروط الاستحقاق، وإذا ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستفيد غير صحيحة، أو تأخر المستفيد في تحديث بياناته الشخصية التي تطلبها الوزارة، مدة تزيد على 30 يوماً من تاريخ إبلاغه بطلب تحديثها.
  • يتوقف صرف المعاش إذا ثبت أن المستفيد القابل للتأهيل لم يلتزم بخطة تأهيله، أو ثبت أن المستفيد القادر على العمل لم يتقدم على منصات التوظيف المعتمدة لدى الوزارة ولم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة، أو كان المستفيد يقيم إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية