التخطي إلى المحتوى

متابعة لآخر المستجدات التي تتعلق باختبار الرخصة المهنية في المملكة العربية السعودية، أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن بدء التسجيل في اختبارات الرخص المهنية لمعلمي التعليم العام الذين لم يسبق لهم اجتياز أو تقديم اختبار كفايات المعلمين، وذلك بعد أن تم فتح التسجيل لمعلمي التعليم الأهلي قبل أيام، ويأتي ذلك استمراراً للخطة الزمنية التي عملت عليها الهيئة خلال الأشهر الماضية من تنظيم مراحل إصدار الرخص المهنية التي يعمل بها وفقا للائحة الوظائف التعليمية الجديدة التي تم الإعلان عنها هذا العام.

وبحسب ما تم الإعلان عنه من قبل الهيئة فإن التسجيل لمعلمي ومعلمات التعليم العام سيكون في ضمن الفترة الزمنية من 18 – 24 ديسمبر 2020، حيث تنطلق بعدها مرحلة تسجيل المعلمي والمعلمات الجديد والتي ستكون في الفترة من 25 -27 ديسمبر 2020، حيث سيتم عقد الاختبارات المهنية للمعلمين التخصصية والتربوية في شهري يناير و مارس المقبلين، على أن يكون إعلان النتائج في مايو 2021.

وأشارت الهيئة إلى أنه يمكن للمعلم إصدار رخصته بعد ظهور نتائح الاختبار المهني في أي وقت، مشيرة إلى أن تاريخ بداية سريان الرخصة المهنية مرتبط بتاريخ إصدارها.

 التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1442 – 2020

قالت الهيئة بأن التسجيل في الاختبارات المهنية للمعلمين ستكون من خلال نظام الرخص المهنية الجديد الذي تم إطلاقه في وقت سابق، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول لموقع الرخص المهنية  عن طريق النفاذ الموحد (بياناتك بأبشر)
  • الضغط على ايقونة الاختبارات الظاهرة في الصفحة.
  • اختيار المقر المناسب لك ثم التسجيل بالاختبار
  • تسدد المبلغ المطلوب ١٠٠ ريال خلال ٢٤ساعة
  • رسوم التسجيل المتأخر ١٥٠ ريال

ملاحظات هامة حول التسجيل

  • يمكن التسجيل للاختبار حسب التخصص المحدد في نظام فارس، وفي حال اختلاف التخصص يمكنك تعديله في نظام فارس أولًا ومن ثم التسجيل لاختبار الرخص المهنية من خلال رابط هيئة تقويم التعليم والتدريب.
  • بخصوص المعلمين الذين هم على رأس العمل ستُحدَّد نوع وتخصص الاختبارات التي يجب التسجيل فيها مباشرة من الوزارة من خلال البيانات المعتمدة في أنظمة وزارة التعليم.
  • بعد تسديد رسوم اختبار الرخصة المهنية يجب الانتظار حتى وصول المبلغ إلى الملف الشخصي للمتقدم.
  •  يمكن تسجيل اختبار بتسجيل مؤكد للاختبار ، ويوجد فرصة حذف التسجيل إلى قبل الاختبار ب٧٢ ساعة.

رابط نظام الرخصة المهنية في هيئة تقويم التعليم 2021

أطلقت الهيئة رابط نظام بوابة الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات كمرحلة أولى من تطبيق النظام الجديد، حيث تم إتاحة التسجيل واستخراج الرخص لمتجازي كفايات، ومن ثم تم إتاحة التسجيل للمعلمين من غير المجتازين لكفايات سواء في التعليم الأهلي أو العام.

وأشارت الهيئة إلى أنه في حال وجود استفسارات لدى الراغبين بالتسجيل إلى لاتصال بمركز المكالمات على الرقم 920033555، وذلك من الساعة 8 صباحًا وحتى 8 مساء.

فيما يمكن الولوج إلى نظام الرخص المهنية لهيئة تقويم التعليم والتدريب من خلال الانتقال بشكل مباشر عبر الرابط من هنا.