التخطي إلى المحتوى

في ظل استمرارها في تعزيز الخدمات الإلكترونية، خرجت وزارة الداخلية اليوم ممثلة بوكالة الأحوال المدنية في بيان جديد لها كشفت فيه عن إطلاقها خدمة إلكترونية جديدة تحمل اسم “الهوية الرقمية”، وذلك في إضافة جديدة للخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال منصة الخدمات الإلكترونية أبشر.

وقالت الأحوال بأن خدمة الهوية الرقمية الإلكترونية تهدف إلى تزويد المواطنين بنسخة إلكترونية من هويتهم الوطنية، وبالتالي إيجاد بديل للتحقق من الأفراد في حال عدم حملهم لبطاقة الهوية، حيث يمكن من خلال تطبيق أبشر استعراض بيانات الهوية مع رمز الاستجابة السريع المعروف بـ QR Code، مع إتاحة تنزيل الهوية على الجوال لتكون متاحة للمواطن في حال عدم وجود اتصال بالانترنت.

ماهي الهوية الرقمية؟

هي عبارة عن هوية إلكترونية يتم تفعيلها في تطبيق أبشر أفراد التابع لوزارة الداخلية، بحيث تشمل اسم المستفيد باللغة العربية واللغة الانجليزية، وتشمل تاريخ ومكان ميلاده، بالإضافة إلى تاريخ انتهاء البطاقة بالهجري والميلادي.

وأشارت الأحوال المدنية إلى أن المستفيد من الخدمة هو كل مواطن ومواطنة لديهم بطاقة هوية وطنية، مشيرة إلى أن صلاحية الهوية الرقمية ستكون لمدة  3 أشهر، بحيث يتطلب من المستفيد تحديثها بعد انتهاء صلاحيتها من خلال تطبيق أبشر على الجوال.

مزايا الهوية الرقمية

  • تسهل عملية التحقق من الهوية في حال عدم حمل البطاقة.
  • يستطيع المستفيد استعراض بيانات الهوية بصورة الكترونية عبر تطبيق أبشر متضمنة رمز QR Code.
  • بامكان المستفيد تنزيل نسخة منها على الجهاز الذكي للاستفادة منها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.