التخطي إلى المحتوى

ضمن المتابعات المستمرة لآخر الأخبار والمستجدات الواردة من المملكة العربية السعودية، بدأ نظام نور المركزي بإتاحة استقبال طلبات تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي المستجدين 1443- 1442، وذلك وفقا لما أعلنت وزارة التعليم الأسبوع الماضي، حيث وجهت الوزارة جميع إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات باعتماد تنظيم تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 1443، لأهمية التهيئة والاستعداد المبكّر لتسجيل الطلاب والطالبات المستجدين، وتيسيراً لقبولهم وانتظامهم بمدارسهم.

أعمار تسجيل الطلاب الممستجدين في نظام نور 1442 – 1443

  • الطلاب الذين أكملوا 6 سنوات في موعد بدء العام الدراسي 1443 أو أقل من ذلك ب 90 يوماً فقط والذين يكون تاريخ ميلادهم في 23/04/1437 الموافق 2/2/2016 أو أقل من ذلك.
  • الطلاب الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ب 180 يوم كحد أعلى، أي من كان تاريخ ميلاده خلال الفترة من 24/04/1437 الموافق 03/02/2016 إلى 25/07/1437 الموافق 02/05/2016.

شروط التسجيل المبكر لطلاب الصف الأول الابتدائي  في نظام نور 1442 – 1443

  1. أن يكون لدى الطفل شهادة صادرة من روضة اطفال معتمدة تثبت التحاقه بها لمدة فصلين دراسيين.
  2. توافر لاستمارة النمائية التي تثبث إتقان الطفل المهارات النمائية مع توصية معتمدة من معلمة الصف متضمنة قدرة الطفل على الالتحاق بالمبكر بالصف الأول الابتدائي.
  3. أن تكون روضة الأطفال التي التحق بها الطفل من الروضات التالية:
  • الروضات الحكومية أو الاهلية التابعة لوزارة التعليم.
  • روضات المدارس الاجنبية أو المدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية المرخصة من وزارة التعليم.
  • الروضات من خارج المملكة بشرط توافر مايفيد إتقان المهارات النمائية وتوصية بالالتحاق المبكر في الصف الأول الابتدائي وأن يصادق على الوصائف الملحق الثقافي السعودي أو السفارة السعودية.

نظام نور تسجيل الدخول حساب ولي الأمر 1442

يُمكنك الآن وليّ أمر الطالب المُسجل في النظام التعليمي السعوديّ الدخول على نظام نور حيث يوفر العديد من الصلاحيات التي تجعلك تتابع كل خطوة يُسجلها ابنك، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التاليّة:

  • الولوج إلى موقع نور النظام الإلكتروني المُعتمد رسميًا عبر الضغط على الرابط المباشر هنا https://noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx.
  •  إضافة اسم المستخدم، مع كلمة السر، ومن ثم تأكيد رمز التحقق المرئي المكون من أربع أرقام.
  •  الضغط على تسجيل الدخول، والانتقال إلى الصفحة الرئيسية.
  • في حالة إن كُنت تسُجل أول مرة، يُمكنك اختيار تسجيل الدخول عبر رابط التسجيل لولي أمر جديد، ومن ثم إضافة بيانات ولي الأمر، مع العلم بأنه يُمكنك التسجيل باستخدام نفس اسم المستخدم، والرقم السري الذي سبق وسجلت بهم في العام السابق.

طريقة تسجيل الطلاب برقم الهوية في موقع نور 1442 – 1443

من المعلوم أن المدارس الابتدائية في المملكة العربية السعودية، يوجد منها ما هو تابع لنظام التعليم العام، وتوجد المدارس الاهلية، وتوجد أيضًا مدارس تحفيظ القرآن الكريم، وكل هذه المدارس يمكن تسجيل الطلاب للدراسة بها من خلال نظام نور؛ ولهذا نستعرض لكم طريقة التسجيل على نظام نور في الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع نظام نور الرسمي.
  2. النقر على تسجيل ولي أمر جديد أسفل عبارة تسجيل الدخول على يمين الصفحة.
  3. إدخال سجل ولي أمر الطالب الذي سيتم التسجيل له، والاسم المقترح، والنقر على التالي.
  4. كتابة البيانات الشخصية ورقم الهاتف.
  5. سيتم استقبال رسالة نصية على الجوال تحتوي على اسم المستخدم والرقم السري، والذين يمكن تسجيل الدخول بهما.
  6. بعد نهاية مرحلة التسجيل بنجاح، يمكن استخدام نظام نور تسجيل الطلاب للمرحلة الابتدائية، من خلال القائمة الرئيسية على يمين الصفحة، وبالتحديد النقر على تسجيل الأبناء.
  7. ثم النقر على تسجيل طالب جديد.
  8. بعد ذلك، ستظهر عدة بيانات مطلوبة يجب كتابتها، ومن ثم النقر على تسجيل.
  9. وبهذا تتم عملية تسجيل طالب جديد من خلال نظام نور عبر الانترنت بكل سهولة ويسر.

المرفقات المطلوبة لتسجيل طالب جديد في نظام نور

  • شهادة الميلاد.
  • كرت التطعيم
  • كرت العائلة للسعوديين.
  • إقامة الطالب وولي الأمر لغير السعوديين.

ومن الجدير بالذكر أن إتاحة نظام نور تسجيل الطلاب الجدد ليست الخدمة الوحيدة التي يمكن إجراؤها من خلال الموقع، بل توجد العديد من الإجراءات التي تحدد وزارة التعليم نظام نور مكانًا وسبيلًا لإجرائها، مع العلم أن هناك خدمات جديدة تم تدعيم نظام نور بها لتسهيل عملية تسجيل الطلاب في المرحلة الابتدائية سواء بالنسبة للسعوديين أو الوافدين.

وللراغبين من أولياء الأمور في الوصول المباشر إلى موقع نور لتسجيل الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية يمكن الولوج بشكل مباشر عبر الرابط من هنا.