التخطي إلى المحتوى

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية، أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن إعلان نتائج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات ممن هم على رأس عملهم، بالإضافة إلى الراغبين في الالتحاق بالوظائف التعليمية، حيث سيتم اتاحة النتائج اعتباراً من يوم الأحد الموافق 18 شوال 1442 من خلال الموقع الرسمي للهيئة وغيرها.

وقالت تقويم التعليم والتدريب بأنه سيتم تزويد الجهات ذات العلاقة بنتيحة الاختبار بشكل إلكتروني، على أن يتم اعتماد النتيجة الأعلى في حال كان المتقدم قد أتم الاختبار أكثر من مرة، دون الاشتراط بان يتم تقديم النتيجة الورقية لتلك الجهات، وأشارت الهيئة إلى المعلمين والمعلمات الذين يرغبون في تحسين درجاتهم المحصلة إلى إمكانية إعادة الاختبار سواء في التخصصي أو العام أو كلاهمها، وذلك بما يتوافق مع الخطة السنوية التي وضعتها الهيئة لأداء الاختبارات، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال موقعها الرسمي.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

وتعد الرخصة المهنية التي تم إقرارها في وقت سابق من هذا العام وثيقة يتم تنظيمها وإصدارها من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب، وفقاً لعدد من المعايير، بحيث يكون الحاصل عليها مؤهلاً لمزاولة مهنة التعليم وفقاً لمستويات محددة ومدة، وتم اعتمادها من قبل وزارة التعليم من أجل تكون إحدى متطلبات الحصول على الرتبة المهنية، وذلك وفقاً لعدد من المستويات.

ويهدف نظام الرخص المهنية المعتمد حديثا من قبل وزارة التعليم إلى تحقيق عدد من تحقيق عدد من الأهداف والتي تشمل: الإسهام في رفع جودة أداء المعلمين والمعلمات وفق المعايير المهنية ومتطلبات الترخيص المهني، والتحفيز على التطوير المهني للمعلمين والتعلم الذاتي، والتطبيق العملي للمعايير المهنية في مجال التخصصات العلمية المختلفة.

درجات الاجتياز  في اختبار الرخصة المهنية

  • رخصة معلم من 50 درجة فأعلى في الاختبار المخصص لهذه الرخصة.
  •  رخصة معلم ممارس من 50 إلى 69 درجة.
  • رخصة معلم متقدم من 70 إلى 79 درجة.
  • رخصة معلم خبير 80 درجة فأعلى.
  • يشترط الحصول على درجة الاجتياز في كلا الاختبارين للحصول على الرخصة المهنية، ويحدد مستوى الرخصة على الدرجة الأقل في الاختبارين.

رابط وطريقة الاستعلام عن نتائج الرخصة المهنية

ونوهت الهيئة بأنه سيتم إرسال النتيجة برسالة قصيرة للمعلمين والمعلمات الذين تقدموا للاختبار، كما يمكن الحصول عليها من خلال حساب المعلم أو المعلمة في موقع نظام الرخص المهنية الجديد، مشيرة إلى أن إمكانية الاتصال بالهاتف الموحد (920033555) المتاح من أجل الرد على استفسارات المعلمين والمعلمات التي تتعلق بالاختبار.

فيما يمكن الوصول إلى رابط الاستعلام عن نتيجة اختبار الرخص المهنية من خلال الانتقال عبر الرابط.​