التخطي إلى المحتوى

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية والتي تتعلق بمستفيدي الضمان الاجتماعي، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء إيداع المبالغ المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين لشهر ذو القعدة 1442، حيث تبدأ عمليات الإيداع من فجر الخميس الموافق 10 يونيو 2021، وتستمر حتى مساء اليوم نفسه – بإذن الله-.

وبحسب ماورد من الوزارة حول عمليات إيداع الراتب للمنتفعين،  فقد أوضح وكيل الوزارة للتمكين والضمان المهندس سلطان بن جريس الجريس، أنه تم إيداع مبالغ المعاشات للمتنفعين المستحقين، و التي اشتملت على المعاش الأساسي والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء.

وبين أن المبالغ المودعة في حساباتهم قد بلغت في مجملها 1,707,348,368 ريالاً، حيث تم إيداع 1,412,299,091 ريالاً للمعاشات الضمانية، بينما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 192,170,664 ريالاً، و 102,878,613 ريالاً لسداد جزء من فواتير الكهرباء، حيث تم إيداع تلك المبالغ في حساباتهم البنكية بشكل مباشر، لتحسين ظروفهم المعيشية.

شروط استحقاق معاش الضمان وموانع الصرف

يستحق المعاش الضماني كل من استوفي الشروط الواردة في المادة التاسعة من نظام الضمان الاجتماعي وهي:

  • أن يكون سعودياً مقيماً إقامة دائمة في المملكة وفقاً لما تحدده اللائحة من ضوابط، وأن يقل الدخل المحتسب للمستفيد عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش.
  • يستثنى من شرط الجنسية المرأة غير السعودية المتزوجة من مواطن سعودي، والأرملة أو المطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأيضاً أبناء الأرملة أو المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، إضافة إلى ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين الديهم بطاقات تنقل، مع تحديد الضوابط.
  • يتوقف صرف المعاش إذا تخلف شرط من شروط الاستحقاق، وإذا ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستفيد غير صحيحة، أو تأخر المستفيد في تحديث بياناته الشخصية التي تطلبها الوزارة، مدة تزيد على 30 يوماً من تاريخ إبلاغه بطلب تحديثها.
  • يتوقف صرف المعاش إذا ثبت أن المستفيد القابل للتأهيل لم يلتزم بخطة تأهيله، أو ثبت أن المستفيد القادر على العمل لم يتقدم على منصات التوظيف المعتمدة لدى الوزارة ولم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة، أو كان المستفيد يقيم إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية