التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم أبرز ما جاء في نظام الضمان الاجتماعي الجديد، حيث ننقل إليكم طريقة تقديم طلب في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيى وآلية معالجة الطلب من قبل الوزارة وصولا للتحقق من الاستحقاق والأهلية للاستفادة من الخدمات الضمانية، حيث جاء في اللائحة التنفيذية الجديدة كل ما يتعلق بذلك والتي نوردها لكم من خلال هذا المقال.

شروط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي

حددت اللائحة التنفيذية من نظام الضمان الجديد الفئات التي يحق لها التقدم والاستفادة من معاش الضمان وذلك بشرط الجنسية السعودية والإقامة الدائمة في المملكة، ويسثتنى من شرط الجنسية كل من

  1. زوجة السعودي، وكذلك مطلقته وأرملته اللتان لهما أولاد سعوديون، وذلك بشرط إقامة المرأة وأولادها إقامة دائمة في المملكة، وأن يكون لدى المرأة إقامة سارية المفعول، وتقديم ما يثبت الحالة.
  2. أولاد الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي، وذلك بشرط إقامتهم إقامة دائمة في المملكة، وثبوت زواج المرأة من زوج غير سعودي بموجب مستند رسمي، وأن يكون لدى الأولاد إقامات سارية المفعول.

3- الأشخاص ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل، وذلك بشرط أن تكون بطاقات التنقل سارية المفعول، وتقديم ما يثبت الإعاقة.

تقديم طلب للضمان الاجتماعي في وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية

قالت الوزارة بأن تقديم طلب للخدمات الضمانية يمكن من خلال أكثر من طريقة، سواء من خلال التقديم عبر مكتب الضمان في المنطقة التي يتبع لها المستفيد أو من خلال منصة الخدمات الإلكترونية، حيث يجب على المستفيد أن يقوم بتعبئة الطلب سواء ورقي أو إلكتروني بحيث تكون هذه البيانات واضحة ودقيقة والتي تشمل

  • الاسم الرباعي لمقدم الطلب.
  • رقم الهوية الوطنية.
  • تاريخ الميلاد.
  • العنوان الوطني.
  • معلومات التواصل.
  • رقم الحساب البنكي -فعال-.
  • اسم التابع البالغ ورقم التواصل والحساب البنكي في حال توقف المعاش عن العائل أو فقدانه للأهلية.

على أن يحتوي الطلب على أوراق ثبوتبة مرفقة مثل ما يثبت الإعاقة عند المستفيد وغيرها.

معالجة طلب الضمان الاجتماعي من قبل الوزارة

بعد أن تقوم الوزارة باستلام الطلب والتحقق من البيانات بشكل أولي، يمر الطلب بعدة مراحل من أجل عملية التحقق والدراسة والمعالجة للحالة، حيث تشمل:

  • التحقق من اكتمال البيانات المطلوبة والمستندات المقدمة التي تثبت صحتها، وذلك من خلال مطابقة البيانات مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، بالإضافة إلى البيانات التي يوردها الباحث الاجتماعي بعد زيارته الميدانية للمستفيد والتي تتم خلال مدة لاتتجاوز 20 يوماً من تقديم الطلب.
  • التحقق من مدى استحقاق مقدم الطلب واستيفائه للشروط والضوابط العامة لشروط الضمان وفقا للائحة التنفيذية الجديدة، حيث يتم التأكد من عدد أفراد الأسرة والعنواين وتفاصيل الحالة المادية والصحية للمستفيد وتابعيه.
  • تقوم الوزارة بالرد على طلب المستفيد خلال 20 يوماً سواء بالقبول أو الرفض، ويحق للمستفيد التظلم على القرار خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ صدوره.

رابط التقديم والتسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت

يمكن للراغبين في التقدم على خدمات الضمان الاجتماعي المختلفة القيام بالدخول إلى المنصة الإلكترونية للوزارة، والتي يتم توضيح كافة التفاصيل والفئات والشروط التي يحق لها التقدم والقيام بتعبئة طلب التقديم من خلال زيارة الموقع الرسمي من هنا.