التخطي إلى المحتوى

ضمن جديد ماورد من أبرز الأ خبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية، يبدأ المركز الوطني للقياس والتقويم “قياس” وبالتعاون مع هيئة التقويم والتعليم اليوم الثلاثاء الموافق 2 أغسطس باستقبال طلبات التسجيل في اختبار القدرات العامة 1443 – 1442 من خلال الموقع الرسمي للقياس، ودعا قياس جميع الراغبين في الدخول للاختبار من خريجي الثانوية لإتمام التسجيل في الاختبار خلال الفترات المحددة للتسجيل لكل من الطلاب والطالبات، حيث أعلن المركز عن تحديد مواعيد التسجيل في القدرات العامة الورقي 1443 – 2021 لكل من الذكور والإناث.

اختبار القدرات العامة

يعتبر اختبار قياس القدرات العامة من الاختبارات المعيارية إلى جانب اختبار التحصيلي والذي يستهدف طلاب الثانوية العامة، من أجل إيجاد معيار موحد للقبول في الجامعات والكليات للطلاب، بحيث تقوم كل مؤسسة تعليمية بتحديد النسبة الموزونة للقبول وفقا لما ترتأيه في عمليات القبول والتسجيل فيها، وتكون صلاحية الاختبار لمدة 5 سنوات، أو بحسب المدة التي تطلبها الجهة التعليمية.

ويهدف الاختبار إلى قياس قدرة الطالب أو الطالبة على الفهم والتطبيق والاستدلال والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، حيث يعتمد على قدرة الطالب في تطوير قدراته العقلية أثناء مسيرته التعليمية وصولا إلى الثانوية العامة.

مع التنويه بان الاختبارات المحوسبة متاحة للتسجيل على مدار العام، حيث ان عدد فرص اختبار القدرات العامة خمس فرص، ويمكنك تنويعها كاختبارات ورقية ومحوسبة، فيما الحد الأعلى لدخول الاختبار المحوسب هو ثلاث فرص فقط.

مواعيد تسجيل قياس القدرات العامة 1443

 

  • يبدأ التسجيل للطالبات اعتباراً من تاريخ 2021/8/2م لطالبات الصف الثالث ثانوي..
  • يبدأ التسجيل للطلاب اعتباراً من تاريخ  2021/8/4م لطلاب الصف الثالث ثانوي.
  • يتاح التسجيل للجميع اعتباراً من تاريح 2021/8/11م.
  • ينتهي التسجيل المبكر في 2021/9/2، ويستمر التسجيل المتأخر حتى يوم الاختبار بحسب توفر المقاعد.
إقرأ أيضا:  إطلاق بوابة العمل الحر المتطورة وهذه مزاياها

فيما ستكون مواعيد إجراء الاختبار لهذا العام 1443 – 2021  وفقا لما صدر عن الهيئة من 2021/10/2 إلى 2021/10/11، حيث يشترط على المتقدمين والمتقدمات لدخول الاختبار أن يكون الوضع الصحي لديهم إما محصن أو محصن جرعة أولى، أو محصن متعاف.

طريقة تسجيل قدرات للثانوية 1443 – 2021 عبر موقع قياس

اتاح المركز الوطني إمكانية التسجيل في الخدمات الإلكترونية لكافة الطلاب وإنشاء الملف الشخصي الذي يمكن من خلال التسجيل في الاختبارات المعيارية المختلفة في الاوقات والمواعيد التي يتم تحديدها كل اختبار، حيث يتطلب من الطالب أو الطالبة الراغب في التسجيل لأول مرة اتباع الخطوات التالية:

  1. الوصول إلى صفحة الخدمات الإلكترونية لقياس.
  2. الضغط على إنشاء حساب جديد.
  3. اختيار الصفة (مقيم أو زائر أو خارج السعودية أو من أصحاب معاملات التجسس).
  4. القيام بتعبئة البيانات المطلوبة بدقة ورقم الجوال من أجل اعتماده في الملف الشخصي.
  5. ومن ثم فتح الملف عبر موقع قياس وإتمام التسجيل في اختبار القدرات من الاختبارات المتاحة للتسجيل.
  6. تحديد المقرات القريبة من المتقدم او المتقدمة.
  7. تأكيد الحجز ودفع رسوم الاختبار من خلال خدمة سداد.

ويمكن الوصول إلى رابط تسجيل القدرات العامة للعام   1443 – 1442  عبر الخدمات الإلكترونية في موقع المركز الوطني للقياس والتقويم  قياس من خلال الانتقال بشكل مباشر من هنا.