التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم آخر التعليمات الصادرة من وزارة التعليم بخصوص بدء العام الدراسي الجديد 1443 وعودة الطلاب المرتقبة من خلال نظام التعليم الإلكتروني عن بعد، والذي اعتمدت فيه الوزارة على منصة مدرستي التعليمية وقنوات عين التعليمية من أجل الدراسة واستئنافها وذلك منذ تفشي وباء كورونا العام الماضي.

وكانت وزارة التعليم قد نشرت في وقت سابق رابط وطريقة التسجيل في منصة مدرستي التعليمية وتفعيل حساب مايكروسوفت، وأوضحت طريقة الحصول على بيانات الدخول من خلال موقع توكلنا ويب وتطبيق توكلنا الشهير، وذلك في معرض ردها على الاستفسارات التي وردت إليها من قبل مستخدمي المنصة من الطلاب والمعلمين على حساباتها الرسمية بتويتر

ومع تزايد التساؤلات من قبل المستخدمين الذين تواجههك مشاكل في عمليات التسجيل والدخول إلى المنصة، وهو الأمر الذي قابلته الوزارة بنشر المزيد من الإرشادات من أجل تذليل العقبات التي توجه مستخدمي المنصة التعليمية الجديدة.

منصة مدرستي التعليمية وموقع تطبيق توكلنا

اعتمدت وزارة التعليم نظام التعليم عن بعد من خلال منظومة مدرستي الإلكترونية، والتي عملت الوزارة على مدار الأشهر الماضية على تحديثها وإضافة كافة الموارد التعليمية فيها وفقا لأحدث التقنيات التعليمية المستخدمة عالمياً، حيث سيتم من خلالها عقد الصفوف الافتراضية وتنظيم الواجبات المدرسية والاختبارات بنظام التقييمات الذي أوضحتها الوزارة في دليلها الإرشادي المخصص للطلاب والمعلمين.

وقد قامت الوزارة على مدار الوقت بمواصلة التحديثات على المنصة الإلكترونية التعليمية والعمل على تعزيز الصفوف الافتراضية وطرح الجداول التنظيمية من أجل عقد الدروس وغيرها، وتعزيز عمليات التقييمات من أجل أن تكون جاهزة فور عودة الطلاب للفصل الدراسي الأول 1443، كما قامت الوزارة بتحديث ترددات قنوات عين التعليمية ورفع جودة بثها الفضائي.

رحلة الطالب التعليمية في منصة مدرستي

  1. تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي، والاستعداد لليوم الدراسي بالنشيد الوطني والتمارين الرياضية
  2. الدخول للجدول الدراسي والاستعداد للحصة، ومن ثم حضور الحصص الافتراضية بشكل متزامن مع المعلم.
  3. أداء المهام والأنشطة التي تم اسنادها من المعلم بشكل إلكتروني، والتفاعل مع المعلم والأقران في أنشطة المدرسة الإلكترونية.
  4. الحصول على التغذية الراجعة من المعلم عبر أدوات التفاعل المتوافرة على المنصة، وأداء الاختبار التقويمي.

استعادة بيانات دخول نظام نور ومنصة مدرستي لولي الأمر

في حال كان الطالب أو ولي الأمر لا يستطيع الدخول إلى نظام نور بسبب نسيان البيانات فإنه لن يستطيع إتمام تسجيل الدخول لبوابة مدرستي الافتراضية، لذلك يجب القيام باستعادة بيانات المرور من خلال الخطوات التالية:

  1. الضغط على “هل نسيت كلمة السر”.
  2. الانتقال إلة نموذج استعادة بيانات الدخول.
  3. يتم إدخال رقم الهوية المسجل بها الحساب مسبقاً ورمز التحقق.
  4. يتم إرسال كافة بيانات التسجيل إلى البريد الإلكتروني الذي تم التسجيل به أثناء إنشاء الحساب.

الحصول على المستخدم وكلمة المرور والتسجيل في منصة مدرستي من توكلنا ويب

نشرت وزارة التعليم تعليمات التسجيل في مدرستي لكل من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور من موقع توكلنا ويب الرسمي، والذي يمكن من خلالها استقبال رسالة قصيرة تحتوى على كلمة السر التي يحتاجها المستخدم للتمكن من تسجيل الدخول بنجاح إلى المنصة، وذلك وفقا للطريقة التالية:

  1. الدخول إلى موقع توكلنا ويب
  2. قم بتسجيل دخول حسابك في توكلنا، وفي حال عدم التسجيل المسبق يمكن إنشاء حساب من خلال أبشر.
  3. قم باختيار بيانات منصة مدرستي من القائمة الجانبية.
  4. سيتم ظهور بيانات المستخدم المتمثلة في الايميل الوزاري وحسابات الدخول للطالب أو المعلم أو الطلاب أبناء ولي الأمر.
  5. يتم الضغط على الحصول على بيانات دخول مدرستي، فتصل رسالة على رقم الجوال تحتوي كلمة المرور.
  6. الولوج إلى رابط موقع مدرستي الجديد وتسجيل الدخول للمرة الأولى.
  7. إتمام عملية تفعيل حساب مايكروسوفت أوفيس كما هو موضح في الخطوة السابقة.

ملاحظة: في حال عدم التسجيل المسبق في تطبيق توكلنا، يمكن إتمام التسجيل بسهولة من خلال أبشر الخدمات الإلكترونية، حيث يمكن الطلب من أحد المسجلين في أبشر ان يسجل بياناتك من خلال خدمة تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا، وبعدها يمكن التسجيل من خلال موقع توكلنا ويب أو التطبيق  برقم الهوية وإضافة التابعين ومن ثم الحصول على  بيانات المنصة اللازمة لتسجيل الدخول بالطريقة الاعتيادية كما هو موضح أعلاه.

رابط تسجيل دخول منصة مدرستي التعليمية الجديد

حدثت التعليم الرابط الرسمي لموقع منظومة التعليم الموحدة، حيث عممت ذلك على كافة وسائل الإعلام الرسمية، ليصبح الرابط الجديد يعكس اسم المنصة “مدرستي”، والذي يمكن الانتقال إليه من  الرابط