التخطي إلى المحتوى

متابعة لكل مايرد من هيئة تقويم التعليم والتدريب، أعلنت الهيئة بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم عن فتح التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي للعام 1444 – 2022 وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية لموقع القياس، حيث حددت الهيئة مواعيد التسجيل المبكر والمتأخر وموعد عقد الاختبارات، حيث جاء ذلك من خلال الحساب الرسمي على موقغع تويتر.

ماهو اختبار قياس القدرة المعرفية العامة؟

هو أحد الاختبارات المرجعية التي تطلبها الجهات الحكومية من أجل خريجي البكالوريوس والماجستير على وظائف نظام الخدمة المدنية للمراتب السادسة والسابعة والثامنة، حيث تشترطه هذه الجهات للتقديم على الوظائف المطروحة فيها.

ويقيس الاختبار جملة من الإمكانات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، وكذلك إصدار الأحكام وتقييم المواقف الحياتية.

وتبلغ صلاحية الاختبار 5 سنوات، ويحق للمتقدم في اختبار القدرة المعرفية الدخول للاختبار 7 مرات خلال 3 سنوات، ويحق للهيئة حصر التسجيل في بعض الفترات لمن لم يسبق له التسجيل في الاختبار.

مواعيد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 – 2022 عبر قياس

وفقاً لما صدر عن الهيئة ومركز قياس، فإن موعد التسجيل في القدرة المعرفية سيكون لهذا العام 1444 من خلال موقع تسجيل قياس وفقاً للمواعيد التالية:

  • يبدأ التسجيل المبكر في اختبار القدرة المعرفية اعتباراً من الاثنين 12/ 9/ 2022م وحتى يوم السبت 15 أكتوبر 2022 م
  • مواعيد عقد الاختبار في الفترة من  15/ 11/ 2022م إلى 17/ 11/ 2022م

طريقة التسجيل في اختبارات القدرة المعرفية 1444 من خلال موقع قياس

  1. الدخول إلى صفحة التسجيل في قياس.
  2. إدخال بيانات المستخدم المتمثلة في رقم السجل المدني وكلمة المرور.
  3. إدخال رقم الاقامة والموافقة على الشروط.
  4. تحديد المراكز ومن ثم اختيار اليوم المراد الاختبار فيه.
  5. مراجعة جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم والتأكد من صحتها.
    تقديم طلب الاختبار.
    سداد رسوم الاختبار.
    تأكيد حجز أداء الاختبار.

والفيديو التالي يوضح طريقة التسجيل في اختبارات قياس من خلال الخدمات الإلكترونية

يذكر أنّ رسوم التسجيل في اختبارات القدرة المعرفية للجامعين 1444 وفقا لما ورد عن هيئة تقويم التعليم والتدريب وقياس: 200 ريال سعودي، بينما رسوم التسجيل في اختبار القدرات المعرفية لطلبة الجامعة: 250 ريالاً سعودياً.

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 عبر قياس

يمكن للراغبين في التسجيل للتقدم للقدرة المعرفية لهذا العام 2022 برقم الهوية أو السجل المدني، ومن ثم إتمام الالتحاق ودفع الرسوم من خلال موقع المركز الوطني للقياس والتقويم، وتحديث المقرات القريبة لإتمام الاختبار.

ويمكن الوصول إلى رابط التسجيل في اختبار قياس القدرة المعرفية من هنا.