التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

نفى حساب ضريبة القيمة المضافة فرض ضريبة 5% عند السحب من صراف تابع لبنك آخر، حيث قال أن عمليات السحب النقدي عبر الصراف الآلي معفاة من الضريبة.

وجاء ذلك يعد أن ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأنباء عن أن عمليات السحب ببطاقة الصراف من صراف بنك آخر غير بنك صاحب البطاقة، ستُحتسب عليها ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، اعتباراً من مطلع يناير المقبل موعد بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة، الأمر الذي نفته الجمعية.

وكشفت مسودة اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة التي تستعد الهيئة العامة للزكاة والدخل لتطبيقها بنسبة 5 بالمئة اعتباراً من مطلع العام المقبل عن 13 سلعة أساسية من المنتجات التي ستفرض عليها الضريبة، حيث تشمل السلع، بحسب صحيفة “عين اليوم” المحلية، المواد الغذائية، النقل المحلي، وبيع وتأجير العقار التجاري، وبيع العقار السكني.

كما وتشمل تأجير الفنادق والوحدات السكنية المفروشة والاستراحات، التعليم الأهلي، الرعاية الصحية في المراكز الخاصة، الأدوية والمعدات الطبية الصادرة من وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء، المشتقات النفطية والغاز، المعادن (الذهب والفضة والبلاتين) إذا قل مستوى نقائها عن 99 بالمئة، الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية، رسوم الخدمات المالية (عمولة الخصم التجاري)، ومنتجات التأمين بما فيها التأمين الصحي.

يذكر أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات، وتعتزم المملكة تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% بدءاً من 1 يناير 2018 (14 ربيع الثاني ١٤٣٩)، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.