التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

نشرت صحيفة رسمية في المملكة العربية السعودية تفاصيل اللائحة التنظيمية ل”صندوق التنمية الوطني”، والذي تم إنشاؤه في أكتوبر الماضي بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين.

حيث أشارت الصحيفة بأن صندوق التنمية الوطني يرتبط تنظيميا بكل من صندوق التنمية العقارية، والصندوق السعودي للتنمية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، وأي صندوق أو بنك تنموي آخر يصدر بإلحاقه أمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح “صندوق التنمية الوطني”.

وأوضحت الصحيفة أن الهدف العام من إنشاء الصندوق الوطني يتمثل في رفع أداء جميع الصناديق والبنوك التنموية بشكل عام، حيث يمتلك صندوق التنمية الوطني صلاحيات كبيرة في سبيل ذلك وهي:

1- الإشراف العام تنظيميًّا ورقابيًّا وتنفيذيًّا على الصناديق والبنوك التنموية.

2- اتخاذ ما يلزم لتحقيق التكامل والتنسيق بين الصناديق والبنوك التنموية بما يسهم في تحقيقها لأهدافها.

3- اتخاذ ما يلزم لرفع كفاية التمويل والإقراض التنموي وتعزيز استدامتها في الصناديق والبنوك التنموية.

كما يتمتع الصندوق بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، ويكون مقر الصندوق الرئيس في مدينة الرياض، وله ـ بقرار من المجلس ـ إنشاء فروع له بحسب الحاجة، وسيباشر أعماله بعد 90 يوما من نشر التنظيم.

وأشارت اللوائح إلى أن للصندوق، الذي يرتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء لا يقل عددهم عن سبعة يصدر بتسميتهم أمر من رئيس مجلس الوزراء، وتكون مدة عضويتهم ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ولرئيس المجلس إنابة من يراه من الأعضاء لرئاسة المجلس في حال غيابه.

يذكر أن رأس المال المخصص لصندوق التنمية الوطني الجديد يصل 345 مليار ريال سعودي، وهي تمثل جميع رؤوس الأموال المخصص للصناديق التي تقع تحت صلاحياته، حيث سيبدأ الصندوق مهامه بعد 90 يوم.