التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

متابعة لآخر المستجدات المتعلقة بالبرنامج الحكومي لدعم المواطنين في المملكة “حساب المواطن”، وبعد أن أعلن مجلس الوزراء اعتماد سياسات برنامج  حساب المواطن والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق، وذلك وفقا لعددً من الشروط الواجب توافرها في المستفيدين من برنامج حساب المواطن وهي:

أن يكون المستفيد سعودي الجنسية – ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل.

وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة، وعدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

وأوضح مجلس الوزراء بانه تم جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ابتداءً من دورة الدفع الثانية في شهر يناير 2018م.

وأكد حساب المواطن بأن التسجيل في حساب المواطن يتم فقط من خلال الموقع الرسمي عبر البوابة الالكترونية للبرنامج، وقال مدير عام البرنامج بأن الالتزام بصحة ودقة البيانات يضمن الحصول على الدعم لمستحقيه.

وحذر في الوقت نفسه من التسجيل في البرنامج ببيانات غير صحيحة بهدف الحصول على الدعم، وتوعد حساب المواطن المسجلين ببيانات مضللة  باسترداد ما تم صرفه لهم لهم من بدلات نقدية، مع إمكانية وصول العقوبة إلى السجن  سنوات وغرامة مالية كبيرة تصل إلى نصف مليون ريال.

فيما شدد البرنامج على ضرورة إرفاق الأوراق والمستندات الثبوتية بصيغة PDF، وذلك عند تحديث بيانات طلب التسجيل في حساب المواطن، أو عند تقديم إعتراض على الأهلية أو الاستحقاق.

 

شرح طريقة التسجيل في حساب المواطن عبر البوابة الالكترونية

ستجد في هذا الموضوع الشرح التفصيلي لعملية التسجيل في البرنامج، مع توضيح البيانات المطلوبة في كل مرحلة من مراحل التسجيل في البرنامج، بالإضافة إلى تحديث بيانات الملف الشخصي والتحقق من الأهلية والتأكد من اكتمال طلب التسجيل.

بداية يجب الدخول على موقع حساب الرسمي من هنا، ومن ثم الضغط على تسجيل جديد، وفي حال تعديل البيانات يتم تسجيل الدخول مباشرة من خلال أيقونة الدخول الموجودة في الصفحة الرئيسية.

 

 

عند الضغط على مستخدم جديد تظهر هذه الشاشة والتي تحتوي على بيانات المسجل الأساسية، والتي سيتم استخدامها لتسجيل الدخول بشكل دوري.

إقرأ أيضا:  زيادة النساء العاملات في مجال النقل المدفوع الأجر "التاكسي" في السعودية

 

 

في هذه الشاشة يجب إدخال البيانات الأساسية بدقة والتي تشمل كل من رقم الهوية الوطنية أو السجل المدني، وتاريخ الميلاد بالهجري كما هو في بطاقة الهوية، والأهم رقم الجوال وتأكيده حيث ستصل رسالة على الجوال مباشرة بكلمة المرور، ومن ثم الضغط على تأكيد.

 

 

بعد أن تم استلام رسالة كلمة المرور على الجوال، يجب الضغط على الرئيسية للولوج إلى شاشة تسجيل دخول حساب المواطن

 

 

يتم إدخال كلمة المرور التي وصلت إلى الجوال ومز التحقق ومن الضغط على دخول، فتظهر شاشة تغيير كلمة المرور كما في الصورة التالية:

 

 

شاشة تغيير المرور هذه تهدف إلى أن يقوم المسجل بوضع كلمة مرور جديدة مغايرة للتي وصلته على الجوال ويحفظها جيدا ليتم من خلالها تسجيل الدخول إلى بوابة حساب المواطن، ومن ثم الضغط على تعبئة واستكمال الطلب كما في الصورة التالية:

 

 

بعد الضغط على الأيقونة السابقة، تبدأ مرحلة تعبئة طلب التسجيل في حساب المواطن والمكونة من سبعة مراحل كما في الصورة التالية:

 

 

المرحلة الأولى لتعبئة الطلب تشمل بيانات عامة كما هو واضح في الصورة، ويجب تحديد كل من الحالة الاجتماعية والصحية والقدرة على العمل والمستوي التعليمي للمسجل، ويجب تعبئة الخانات من الخيارات المنسدلة من كل خانة، ومن ثم نضغط على حفظ ومن ثم على زر التالي.

 

 

 

المرحلة الثانية تشمل تشمل بيانات السكن و العنوان ومعلومات التواصل مع مقدم طلب التسجيل في البرنامج.

 

 

المرحلة الثالثة تشمل البيانات الخاصة بالتابعين والموجودين في كرت العائلة لمقدم طلب التسجيل في جساب المواطن ، وفي حال كان المسجل عائلا يجب النقر على نعم ومن ثم يجب عليه الاجابة على جميع الأسئلة، ومن يجب إضافة بيانات جميع التابعين من رقم هوية وتاريخ الميلاد وصلة القرابة والحالة الوظيفية ومن ثم الضغط على إضافة، وتكرر العملية حتى إضافة جميع التابعين لمقدم طلب التسجيل في البرنامج، ومن ثم الضغط على حفظ ثم التالي.

 

 

المرحلة الرابعة تشمل جميع البيانات الخاصة بدخل مقدم الطلب “العائل” ودخل التابعين بدقة، ومن ثم يجب الضغط على مربع اقرار، ونضغط على حفظ ومن ثم التالي.

 

 

المرحلة الخامسة وتشمل معلومات العقارات التي يمتلكها مقدم الطلب في حساب المواطن، حيث يستوجب على المسجل الذي يمتلك عقارات بتعبئة الخانات كما في الصورة أعلاه والتي تشمل رقم الصك والمنطقة والمدينة وإجمالي نسبة التمليك والمساحة المملوكة له، ولاتشمل العقارات الإيجارات، ومن ثم نضغط على زر إضافة، ومن ثم على زر حفظ ومن ثم على التالي.

إقرأ أيضا:  حرس الحدود .. أسماء المرشحين للوظائف الإدارية 1442 - 1441 المعلنة عبر جدارة

 

 

المرحلة السادسة تشمل بيانات الحساب البنكي الذي سيتم إيداع مبالغ الدعم فيه، حيث سيرسل حساب المواطن رسالة للمسجل تفيد بالتحقق من الحساب البنكي، وتجدر الإشارة هنا بأنه لن يتم المساس بقيمة المبلغ المودع من قبل البنوك في حالة القروض المتراكمة على مقدم الطلب، ومن الضغط على إقرار ومن ثم حفظ ومن ثم التالي.

 

 

المرحلة السابعة تشمل مراجعة كاملة لكل بيانات طلب التسجيل في حساب المواطن الموحد، ومن ثم الإقرار على صحة جميع البيانات الواردة في جميع مراحل طلب التسجيل في حساب المواطن، ومن ثم الضغط على تقديم الطلب.

 

وفيما بعد ينتظر مقدم الطلب رسالة قصيرة على هاتفه تفيد بتأكيد تسجيله في حساب المواطن، وإتمام التحقق من الحساب البنكي.

 

التحقق من الأهلية وإكتمال طلب التسجيل في حساب المواطن

يمكن للمتقدمين على حساب المواطن التحقق من حالة الاهلية الخاصة بهم من خلال تسجيل الدخول على بوابة حساب المواطن الالكترونية، ومن ثم الضغط على أيقونة ملخص معلومات المستفيد، ومن ثم الضغط على أيقونة التحقق من الأهلية.

ويمكن التأكد من إكتمال طلب التسجيل من خلال ملخص الطلب، فإذا كانت الرسالة حالة الطلب مكتملة كليًّا دون مرفقات فهذا لا يحتاج إلى مرفقات ويعتبر مؤهلاً للدعم المالي ولا يحتاج إلى الاتصال بمركز خدمة العملاء، كما في الصورة التالية:

 

 

معايير الأهلية والاستحقاق في حساب المواطن

وحدد حساب المواطن معايير استحقاق وقيمة الدعم بناء على عدد التابعين لمقدم الطلب “العائل” وأعمارهم، وأيضًا مجموع دخل الأسرة الشهري وهو دخل رب الأسرة ودخل التابعين.

ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، كما يستثنى حاملو بطاقات التنقل.

كما يحق التسجيل بشكل مستقل لمن تزيد أعمارهم عن 24 سنة ويسكنون مع ذويهم، ولن يطلب منهم إثبات استقلالية السكن، حيث أوضح البرنامج أنه في حال كان عمر المتقدمين فوق 24 سنة بإمكانهم التسجيل كفرد مستقل، ولا يتطلب منهم رفع مستندات، وفي حال كان العمر أقل من 24 سنة لابد من إثبات الاستقلالية في حال تم طلبها.

إقرأ أيضا:  وزارة التعليم تحدد موعد وآلية التقديم على طلب إنهاء الخدمة التقاعدي عبر نظام فارس

وأوضح حساب المواطن بأن المتقدمين الذين تزيد اعمارهم عن 24 سنة ويقطنون مع أسرتهم بنفس السكن، يجب عليهم إرفاق مستندين في حسابه لإتمام عملية التسجيل بشكل صحيح.

المستند الأول خاص بالمتقدم (صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بك)، والمستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية العائلة أو عقد إيجار العائلة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الحالة.

 

الاعتراض على أهلية واستحقاق حساب المواطن

فتح حساب المواطن باب تقديم طلبات الاعتراض على عدم الاهلية فور صرف الدفعات المالية للمستفيدين، وكما وأتاح للذين تم الصرف لهم الاعتراض على قيمة الاستحقاق النقدي، وذلك بعد 5 أيام من تاريخ الصرف.

 

حساب المواطن يطلق حاسبة الدعم التقديرية الجديدة

أعلن حساب المواطن عن إطلاق حاسبة الدعم التقديرية الجديدة والتي يمكن الوصول إليها من خلال البوابة الالكترونية لحساب المواطن، وإدخال البيانات المطلوبة لتظهر قيمة الدعم المستحق من البرنامج.

يذكر أن برنامج حساب المواطن قد أطلق في فبراير الماضي، وقام أكثر من 12 مليون مواطن بإتمام تسجيلهم عبر البوابة الالكترونية لحساب المواطن، حيث يهدف البرنامج لحماية الأسر من الآثار الاقتصادية المتوقعة التي ستكون على كاهل المواطن نتيجة الإصلاحات المالية المقررة من الحكومة السعودية.

ويشمل مبلغ الدعم من حساب المواطن كل من فرق التكلفة في تعريفة الكهرباء، والأثر غير المباشر لتصحيح أسعار الطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، والأثر المباشر لضريبة القيمة المضافة على السلع والمشروبات، بالإضافة إلى فرق التكلفة في سعر البنزين 91.

وقال مدير عام برنامج حساب المواطن بأن الدعم المقدم من البرنامج لايؤثر على المستفيدين من خدمات الدعم الحكومي الاخرى مثل الضمان الاجتماعي، وجدد دعوته للمواطنين للتسجيل في البرنامج وتحديث البيانات باستمرار من خلال البوابة الالكترونية للبرنامج، وذلك لضمان اعتماد أسماؤهم ضمن دورات الصرف المقبلة من البرنامج.

وأكد حساب المواطن على المواطنين الذين لديهم استفسارات أو تساؤلات حول البرنامج التواصل عبر قنوات حساب المواطن الرسمية على موقع تويتر @citizenaccount والبوابة الإلكترونية عبر الرابط التالي (هنا) وللاستفسارات يمكن التواصل عبر حساب خدمة العملاء @Citizen_care أو مركز الاتصال على 19912 عبر الهاتف.

ولتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن البوابة الالكترونية المخصصة من هنا.