قبيل إطلاقه .. 10 معلومات عن حساب المواطن لدعم الأسر المتوسطة ومحدودي الدخل

أراتبس – متابعات

كشف وزير المالية، محمد الجدعان، أن تفاصيل برنامج “حساب المواطن” المعني بمساعدة الأسر ذات الدخل المتوسط والمنخفض، ستُعلن اليوم من خلال المؤتمر الصحفي لوزير العمل والتنمية الاجتماعية الساعة الخامسة مساء.

وسيرافق إقرار السياسات بشكل رسمي، إطلاق حاسبة للدعم في الموقع الإلكتروني للبرنامج، بغية تمكين المستفيدين من معرفة مقدار الدعم، وذلك بعد إدخال بعض البيانات، ومنها مقدار الدخل ومكونات الأسرة، عددهم وأعمارهم.

وأقرَّ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور علي بن ناصر الغفيص، في وقت سابق، أعداد المستفيدين والمبالغ المستحقة لبرنامج حساب المواطن، توطئة لصرف الدفعة الأولى للمستحقين.

ووفق برنامج تحقيق التوازن المالي، فإنَّ قيمة البدل المستحقة، عبر برنامج حساب المواطن، ستكون محسوبة وفق العبء التقديري للأسرة المكونة من ستة أفراد على النحو التالي:

وشدد الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن، بأن البرنامج أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، كما يهدف إلى توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

 

ونشر الحساب الرسمي 10 معلومات عن حساب المواطن

قال الحساب الرسمي لحساب المواطن بأن على جميع المسجلين في حساب المواطن الإطلاع على المعلومات المتعلقة بالبرنامج، وأوجز الحساب 10 معلومات عن البرنامج كمايلي:

 

آلية التسجيل في حساب المواطن

 

  1. يقوم المتقدم بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وإدخال البيانات (رقم الهوية- تاريخ الميلاد- رقم الجوال).
  2. يرسل الموقع رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل.
  3. يقوم المتقدم بعدها بتغيير كلمة المرور.
  4. يكمل المتقدم بعد ذلك طلب التسجيل عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابه الخاص وتعبئة جميع الحقول الخاصة بالبيانات العامة، وبيانات العنوان، وبيانات الدخل والتابعين، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية، لن يتم طلب تقديم أي مستندات في الوقت الحالي، حيث سيُعطَى المتقدمون الفرصة الكافية لتوفيرها، وسيتم التواصل معهم في وقت لاحق لإبلاغهم بتاريخ إرفاق هذه المستندات.
  5. بعد الإقرار على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل؛ ليتم دراسته لاحقًا وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة.

 

 

آلية احتساب دخل الأسرة في حساب المواطن

يتم احتساب دخل الأسرة في حساب المواطن من خلال الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية، وعدد أفراد الأسرة، واعتبار أن رب الأسرة هو صاحب الدخل والإنفاق الرئيسي. ويتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضًا مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه.

 

شكل البدل المقدم من حساب المواطن

يقدم البدل نقديًّا، ويحول مباشرة إلى حساب المستفيد المستحق له.

 

استحقق الموظفون والعسكريون لحساب المواطن

يشمل حساب المواطن ضمن مستحقيه كلًّا من الموظفين والموظفات والعسكريين؛ حيث لا يتم التمييز بين المتقدمين على أساس الحالة الوظيفية ولا نوع الوظيفة.

 

 

شروط الأهلية والاعتراض في البرنامج

أكد موقع حساب المواطن أنه لا يمكن الاستفادة من البرنامج إلا في حال انطباق شروط الأهلية على المتقدم وأسرته، ويمكن التقديم مجددًا في حال تم رفض الطلب ولم تقم بتقديم اعتراض خلال ثلاثة أشهر من ورود نتائج الأهلية؛ وذلك للنظر مجددًا في ملف المتقدم ودراسة مدى انطباق شروط الأهلية عليه.

 

عدم وجود مكاتب لاستقبال الطلبات

كشف موقع حساب المواطن عن عدم وجود مكاتب لاستقبال طلبات التقديم إنما تقتصر قنوات التقديم على البوابة الإلكترونية التي توفر جميع خدمات برنامج حساب المواطن، موضحًا أنه في حالة وجود استفسارات أو مشاكل أو شكاوى، فإنه يمكن التواصل هاتفيًّا مع مركز بالاتصال على (19912).

 

تاريخ التسجيل في حساب المواطن

أوضح الموقع أن التسجيل بدأ من 1 فبراير 2017 وليس هناك تاريخ نهائي للتسجيل، مؤكدًا أن التسجيل مبكرًا يضمن حصول المتقدم على أول دفعة من البدلات خلال دورة الصرف الأولى في البرنامج إذا كان مستحقًّا، أما إذا تم التسجيل في وقت لاحق والحصول على قرار الأهلية؛ فإنه سيتم الحصول على البدل مع الدفعة اللاحقة لصرف البدلات.

 

الأسر غير السعودية

بيّن موقع حساب المواطن أنه يستفيد من البرنامج حاملو بطاقات التنقل، وزوج المواطنة السعودية وأبناؤها، وكذلك زوجة المواطن السعودي.

 

الفرد المستقل

أوضح الموقع أن الفرد المستقل يعني الذكر والأنثى غير المتزوجـ(ة)، ويشمل ذلك الأعزب والعزباء، والأرمل والأرملة، والمطلق والمطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة وليس لديه تابعون أو معالون.

 

الحاصل على البدلات

أكد موقع حساب المواطن أن المتقدم بطلب التسجيل هو رب الأسرة، وهو من سيحصل على البدل.